الرئيسية / سيارات مستعملة / دورة كهرباء أى سيارات مستعملة أو جديدة

دورة كهرباء أى سيارات مستعملة أو جديدة

دورة كهرباء أى سيارات مستعملة أو جديدة

شاهد أفضل وأحدث سيارات مستعملة على موقعنا من هنا

أهلا أعزائى رواد موقع ومدونة أتو زل دوت كوم

– نتحدث اليوم فى موضوع غاية فى الأهمية لكل أصحاب أى سيارات مستعملة من أى ماركة أو موديل ، وهو شرح دورة كهرباء أى سيارة سواء سيارات مستعملة أو حديثة ، ودورة كهرباء السيارات لها أهمية كبيرة وأى أعطال بها تسبب حرج فى مواقف معينة خصوصا لو كان صاحب السيارة معه أسرته وتعطلت نتيجة عطل كهرباء فى طريق غير آهل بالسكان مثلا ، أو فى مكان مزدحم بالسيارات بكثافة ، وقتها يحتاج صاحب السيارة لمن يدفع سيارته يدويا لو كان العطل فى مارش السيارة أو البطارية.

– ولذلك يجب على جميع أصحاب السيارات سواء سيارات مستعملة ، أو سيارات جديدة أن يعلم كيفية صيانة دورة الكهرباء ومكوانانتها وكيفية إصلاح الأعطال البسيطة حتى يصل لأقرب مركز صيانة ، والآن نبدأ حديثنا من خلال شرح مكونات دورة كهرباء السيارة وتركيب كل جزء فيها وطريقة عمله ، ولنبدأ حالا:

أولا : البطارية :

– وهى من أهم أجزاء دورة كهرباء السيارة ، وهى تتواجد فى السيارات أى كان نوع وقودها سواء بنزين أو سولار ، فهى مصدر الطاقة الكهربائة فى أى سيارات مستعملة أو جديدة ، لا إمكانية لإدارة السيارة وإستخدام كشافات الإضاءة ليلا أو آلات التنبيه وتكييف الهواء وغيرها من أجهزة السيارة الأخرى ، والبطارية لها ثلاثة أنواع :

1- (البطارية الحمضية) : وهو النوع الشائع فى البطاريات ، وعلى حسب فرق الجهد بها يكون عدد أرباع البطارية ، وكل ربع يحقق 2 فولت فرق جهد ، لو كانت البطارية ثلاثة أرباع تكون بطارية 6 فولت ، لوكانت 6 أرباع تكون 12 فولت.

– داخل كل ربع من أرباع البطارية توجد ألواح من الورق المقوى مطلية بطبقة من الرصاص ، ويتم تزويد عبوة البطارية بسائل خليط من حامض الكبريتيك المخفف مع الماء المقطر بنسبة (واحد) حامض كبريتيك +(ثلاثة) ماء مقطر ، وأة خلل فى نسبة الحامض للماء المقطر يسبب تلف أو أعطال بالطارية ، وفى أى سيارات مستعملة خاصة ومع قدم عمرها يجب على صاحبها متابعة كثافة ونسبة السائل بها ، ضمانا لعدم العطل بها ، مع ضرورة الحذر خلال التعامل مع سائل البطارية لخطورته فهو سائل ضار للبشرة والأعين .

– ونظرية عمل البطارية الحمضية تعتمد على توليد الكهرباء نتيجة التفاعل الكيمائى بين ألواح الرصاص والماء المقطر فتتاين الألواح وتحدث حركة مستمرة للأيونات السالبة والموجبة فتتولد القوة الدافعة الكهربية وفرق الجهد المطلوب.

2- (البطارية القلوية) :ونظرية عمل البطارية القلوية هى نفس نظرية عمل البطارية الحامضية ، مع إختلاف بسيط هو أن الألواح المطلية بالرصاص يتم صلاءها بمادة الزنك بدلا من الرصاص . والسائل الذى يتم تفاعله مع الألواح هو خليط من مادة الصودا الكاوية والماء بدلا من حامض الكبريتيك ، ومادة الصودا الكاوية والمعروفة بكلمة (بوتاس) وهى مادة حارقة يجب الحذر ايضا منها.

– وهذا النوع من البطارية نادر الوجود وعمره الإفتراضى أربعة أضعاف العمر الإفتراضى للبطارية الحامضية ، إلا أنه مرتفع الثمن.

3- (البطارية الجافة) : وهذا النوع هو أفضل أنواع البطاريات ، وهو شكل مكبر لأى بطارية جافة صغيرة ، لما يميزها من مزايا وأنا شخصيا أنصح بها أصحاب السيارات سواء سيارات مستعملة ، أو سيارات جديدة ، ومزايا هذه البطاريات منها:

– نظافة إستخدامها.

– قليلة أعمال الصيانة لها.

– عمرها الإفتراضى طويل يصل إلى خمسة سنوات ، على عكس البطاريات الحامضية سنتان فقط.

– ونظرية عمل هذا النوع من البطاريات الجافة يكون بتوليد الكهرباء نتيجة التفاعل بين ألواح الكربون والعجينة الكيمائية بها.

ثانيا : الدينامو : 

– وهو جزء هام جدا من مكونات دورة كهرباء السيارات ، وهو من أهم مسببات أعطال أى سيارات مستعملة ، عندما لا يقوم بالشحن ، ووظيفة الدينامو فى السيارة هى إعادة شحن البطارية أو تعويض ما يتم إستهلاكه من التيار الكهربائى الثابت بها.

(مكونات الدينامو) :

1- القميص : وهو العضو الثابت به.

2- البوبينا : وهى العضو الدائر به.

3- السيليوكونات : وهى دائرة التوحيد به.

4- الكات أوت : أو ما يعنى منظم الشحن .

والكات آوت منه نوعان خارجى ، موضعه خارج جسم الدينامو ، وداخلى داخل جسم الدينامو .

– وظيفة الكات آوت الأساسية هى تظيم عملية شحن البطارية ، وهو من أسباب أعطال عطل دورة كهرباء أى سيارات مستعملة ، والعكل به له صورتين:

1- فتح كامل لدائرة الكات آوت ، مما يؤدى لإحتراق أجزاء الدائرة الكهربائية للسيارة .

2- قطع فى توصيلات دائرة الكات آوت وقطع تيار شحن الدينامو .

ثالثا : المارش :

– المارش هو من الأجزاء التى لها أهمية كبيرة فى السيارات رغم بساطة تركيبه لما يقدمه من وظيفة هامة هى إدارة المحرك ، والأجيال من الأعمار الكبيرة نسبية من سن يتذكر قبل إختراع مارش السيارات كان يتم إدارة المحرك يدوية عن طريق أداة معروفة بإسم (المنافيلا)، هذه الإداه كانت يتم تركيبها داخل فتحة تؤدى لترس (الفولام) وتعمل بحركة دائرية يدوية تعمل على إدارة الترس وبدوره يقوم بإدارة المحرك.

– ومع مرور الوقت تم إختراع المارش ، وهو ببساطة محرك كهربائى فى صورة بسيطة التركيب ، وأى سيارات مستعملة قد يحدث عطل فى المارش نتيجة كثرة الإستعمال أو سوء الإستخدام .

– ورغم أن أعطال المارش عادة تكون بسيطة وسهلة الإصلاح ، إلا أنها أعطال تسبب حرج وبذل جهد بسبب عدم الإستطاعة لإدارة المحرك والحاجة لأشخاص يدفعوا السيارة يدويا (إدى زوبة زقة يعنى).

(تركيب المارش) : يتركب المارش من ثلاثة أجزاء هى :

1- المخدات : وهى عضو ثابت ومنها نوع على هيئة قطع معدنية ملفوفة بأسلاك كهربائية نحاس أحمر بتمرير التيار الكهربائى بها تتولد طاقة حركة مغناطسية تعمل على حركة البوبينا بالمارش حركة دائرية حول محورها ومنها إدارة ترس الفولام عن طريق ترس البندكس.

ومن الأعطال الشائعة فى أى سيارات مستعملة هى عطل فى جلب وشربون المارش.

2- البوبينا :وهى جزء متحرك والذى شرحناه فى الفقرة السابقة.

3- ترس البندكس : وهو الترس المسئول عن إدارة المارش ومنه إدارة المحرك.

وإلى هنا نكون قد شرحنا أهم أجزاء دورة كهرباء السيارة حتى يستفيد منها أصحاب أى سيارات مستعملة أو جديدة فى كيفية إكتشاف الأعطال بها وكيفية صيانتها وإصلاح أعطالها.

شاهدوا أحدث موديلات سيارات مستعملة على موقعنا هنا 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*