الرئيسية / سيارات مستعملة / مشكلة دورة تبريد أى سيارات مستعملة أسباب وعلاج!؟

مشكلة دورة تبريد أى سيارات مستعملة أسباب وعلاج!؟

شاهد آلاف من سيارات مستعملة معروضة للبيع فى دبى من هنا

– واحدة من أكثر مشاكل أى سيارات مستعملة هى إرتفاع درجة حرارة المحرك …وهذه المشكلة عادة ترجع إلى عيب غالبا فى دورة تبريد المحرك .

– ومن أهم خطوات صيانة محرك السيارة وإطالة عمره الإفتراضى هى الإهتمام بدورة التبريد وصيانة جميع أجزاءها ، ومن أجل ذلك يجب أولا على جميع مالكى السيارات سواء سيارات مستعملة أو جديدة التعرف على أجزاء ومكونات دورة تبريد المحرك.

– وبعد التعرف على مكونات دورة التبريد فى المحرك ومعرفة وظيفة كل جزء بها ، عليك الإهتمام بدقة بصيانة هذه المكونات من خلال بعض الخطوات التى ىسيكون لها أثر إيجابى على كفاءة أداء المحرك والمحافظة على أجزاءه أطول فترة ممكنة.

– وعلى ذلك سوف نتناول فى مقالة اليوم بالشرح 1- أجزاء دورة تبريد المحرك 2- فكرة عامة عن كيفية عمل دورة تبريد المحرك   ، ثم 3- وظيفة كل جزء منها 4- وما هى خطوات صيانته .

1-الردياتير :

– وهو من أهم مكونات أو أجزاء دورة تبريد السيارات ، خصوصا أى سيارات مستعملة ، أنه مع طول عمر محرك السيارات ومنها الردياتير … يحدث ترسب لأملاح ورواسب داخل مسارات المياه داخل الردياتير ووصلات المياه من الردياتير إلى داخل المحرك، وهنا يلزم لتقليل حدوثها من بداية شراء السيارة أن يتم الإهتمام من مالكها بمتابعة والتأكد من عدم وجود تسريب مياه من أى جزء فى دورة التبريد ، لأن التسريب للمياه دون الشعور به يؤثر سلبا على محرك السيارة وأهم ضرر هو إحداث إرتفاع فى درجة حرارته ، والإهمال فى ذلك يسبب تمدد فى أجزاء المحرك الداخلية نتيجة إرتفاع درجة الحرارة ، والتمدد يؤدى إلى خلل فى نسب المسافات الفاصلة بين مكونات المحرك المحسوبة بدقة هندسية تامة تضمن سير زيت المحرك بكفاءة .

– وعند حدوث تمدد يحدث فى البداية ضيق فى هذه المسارات قد تصل لمنع مرور الزيت !؟ هنا يحدث إنصهار فى مكونات المحرك الداخلية وهو ما يعرف باللغة الدارجة (المحرك قفش).

– وعلى ذلك يجب خاصة لأى سيارات مستعملة إجراء متابعة مستمرة لحسن أداء وكفاءة دورة تبريد المحرك، وأهمها الردياتير كما قلنا.

– والردياتير يتم وضعه أمام محرك السيارة مباشرة وعلى الشاسيه ، مع تثبيته على وسادات مطاطية لتثبيته بإحكام حتى لا يهتز ويحدث له خلل أداء أو تلف.

– ويتركب الردياتير من خزنة نحاسية علوية وخزنة نحاسية سفلية تتصل ببعضيهما بأنابيب مبططة رأسية تسير فيها مياه التبريد من المحرك ساخنة وإلية بعد تبريدها بفعل هواء المروحة الأمامية للردياتير ، ويتم توصيل الردياتير من أعلى بخرطوم كاوتش برأس الإسطوانة ، ومن أسفل بخرطوم مماثل بمجمع الإسطوانات وهى مصدرى دفع المياه الباردة للمحرك ، وسحب المياه الساخنة من المحرك .

– ويوجد فتحة بالخزنة العلوية للردياتير بها غطاء محكم له أهمية كبيرة ووظيفة مهمة ، الأولى تزيد الردياتير بالماء ، والثانية كمبادل حرارى ثان بعد الثرموستات ، وهنا لأصحاب أى سيارات مستعملة عليكم الإهتمام بمتابعة جودة وكفاء غطاء فتحة الردياتير والتى قد يحدث لها خلل نتيجة إهمال من مالكها السابق ، وأهم إجراء للمتابعة هو التأكد من تمام إحكام الغطاء وعد تسريبه مياه.

–  ودرجة مياه المحرك يجب أن تكون بين 70 درجة مئوية و90 بحد أقصى ، وفى حال الزيادة عن 90 درجة يجب التوقف وإيقاف دوران المحرك فورا ، والإنتظار حتى يتم إنخفاض درجة حرارة المحرك ، ويتم مراجعة تمام منسوب مياه المحرك من خلال علبة بلاستيك ملحة بدورة مياه تبريد المحرك.

– وغالبا عند إرتفاع درجة حرارة المحرك سيكون هناك نفقص فى كمية مياه المحرك ، وهذا النقص عادة يحدث نتيجة إما نقص طبيعى نتيجة عدم متابعة تمام إكتمال كمية مياه المحرك بإستمرار ، وهنا يجب التنبيه بضرورة متابعة منسوب مياه المحرك بشكل دورى يوميا صباح كل يوم قبل إدارة المحرك وتزويد المياه بقدر النقصان فقط ، مع مراعاة عدم زيادة الكمية عن القدر الموضح فى علامة أقصى كمية مياه فى العلبة البلاستيك الملحقة المخصصة لذلك ، لأن زيادة كمية المياه عن المسموح له ضرر أيضا على المحرك قد يسبب ضغط على دورة المياه للمحرك ويسبب تسريب المياه أو تلف طلمبة المياه.

– وأيضا من أهم إجراءات الصيانة والمتابع لضمان تبريد جيد صباح كل يوم هو متابعة منسوب زيت المحرك أيضا ، فزيت المحرك له اهمية فى التبريد بجانب التزييت. وعادة أى سيارات مستعملة مع مرور الوقت قد يحدث تسريب فى موصلات الزيت أو المياه ، وبالتالى نقص فى أى منهما وإرتفاع درجة حرارة المحرك ، وهنا تكون خطورة بالغة على المحرك لو لم يتم إكتشاف وعلاج السبب .

– ولو كانت سيارتك مستعملة ، يلزم تماما المتابعة يوميا لتمام عدم وجود تسريب فى الزيت أو المياه بالمحرك . ويجب أيضا لأى سيارات مستعملة متابعة سيولة المياه بإنسياب فى مسارات المياه بالردياتير نتيجة عدم وجود ضيق أو سدد فى مسارات المياه به ، والعمل على تليكها وإزالة أى سدد بها.

2- طلمبة مياه المحرك :

– وهى من أهم أجزاء دورة تبريد مياه محرك السيارة ، ولها وظيفة غاية فى الأهمية والحيوية لضمان كفاءة دورة التبريد ، فهى المسئولة عن عملية دفع المياه فى دورة تبريد المياه من المحرك ساخنة والعودة باردة مرة أخرى ، نستطيع أن نقول أن أهميتها ووظيفتها تماثل القلب فى الدورة الدموية للإنسان ،أى خلل بها لا يجب الإستهانة به ، فيشكل خطورة على عمر المحرك وكفاءته ، يجب إصلاح فورى أو تبديل الطلمبة دون تردد عند الحاجة لذلك.

– قطعا أى سيارات مستعملة وعلى قدر الكيلو متر المقطوع منها تكون كفاءة طلمبة  المياه قد إنخفضت ، لذا من أهم إجراءات يجب عملها عند شراء أى سيارات مستعملة هو متابعة حسن أداء طلمبة المياه والتأكد من تسبيبها أى خلل فى دورة تبريد السيارة.

3- مروحة التبريد :

– مروحة الردياتير تكون أمام جسم الردياتير ، ووظيفتها سحب تيار هواء ووضعه وإمراره على جسم الردياتير لتبريد المياه المارة به وإعادة ضخها باردة للمحرك ، وهى وظيفة حيوية وهامة تماما لضمان كفاءة تبريد المحرك ، وأى خلل بها يسبب سخونة زائدة فى مياه تبريد المحرك .

–  ولذا يلزم على كل من يشترى سيارات مستعملة أن يتأكد من كفاءتها وإصلاح أى خلل بها لضمان كفاءة التبريد.

4- الثرموستات:

– ولحق بها ثرموستات مسئول عن فصل ووصل دورانها ، يتم ضبطه عادة بتشغيلها عند درجة معينة وفصلها عند ردجة معينة، والدرجة المثالية لذلط الضبط عند تشغيلها وصول درجة حرارة المحرك بحد أقصى 90 درجة ، وفصلها عند إنخفاض درجة الحرارة ل70 درجة ، وتكون أهمية المروحة تماما عند توقف السيارة أو السير ببطئ والمحرك فى حالة دوران، أما فى السرعات العالية فيكون تيار الهواء شديد يعمل على تبريد المحرك فى الظروف الطبيعية دون دوران المروحة.

وقطعا أى سيارات مستعملة نتيجة كثرة الإستعمال ودوران المحرك قد يحدث خلل فى أى من مكونات دورة تبريد مياه المحرك الأربعة المذكورة وتلاحظ ذلك بإرتفاع غير طبيعى فى درجة حرارة المحرك وهنا تجب مراجعة الأجزاء التالية:

1- منسوب مياه الردياتير وتزويد المياه لو لزم.

2- مراجعة مروحة التبريد وصحة تشغيلها.

3- مراجعة سير المروحة والتاكد من سيره بطريقة صحيحة.

4- مراجعة طلمبة المياه والتأكد من عدم وجود خلل .

5- مراجعة عمل الثرموستات وإستباداله لو لزم.

شاهد أحدث موديلات سيارات مستعملة على موقعنا من هنا.

 

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*