الرئيسية / سيارات مستعملة / عمل وصيانة صندوق السرعات لأى سيارات مستعملة ،أو جديدة

عمل وصيانة صندوق السرعات لأى سيارات مستعملة ،أو جديدة

شاهدوا أجود سيارات مستعملة على موقعنا

– أعزاؤنا زوار مدونة موقع أتو زول دوت كوم نتناول اليوم شرح كيفية عمل وصيانة صندوق تروس السرعات (جير بوكس) ، وهو جزء من أهم أجزاء آلات الجر لأى سيارة ، وسواء كانت سيارات مستعملة أو جديدة فيجب على كل مالك سيارة الإلمام بكيفية عمل هذا الجزء الهام فى كل سيارة وكيفية صيانة هذا الجزء حتى يتجنب أى أعطال فى سيارته .

– وهذا الجزء من السيارة يطلق عليه الفنيون الحرفيون فى الورش تعبير (فتيس) وهى كلمة فرنسية الأصل وتعنى السرعة، لكن إسمه فى المراجع العلمية الهندسية المختصة (gear box) وتعنى بالعربية صندوق التروس ، ويقصد بها تروس نقل الحركة بين السرعات المختلفة أثناء سير السيارة.

– وبالطبع هذا الجزء الحيوى فى السيارة يحتاج لفهم طريقة عمله، وكيفية صيانته للمحافظة على كفاءته أطول مدة ممكنة ، كما يجب على كل من يفكر فى شراء سيارات مستعملة أن يتعرف على أعراض العيوب الفنية فيه حتى يستطيع تقييم حالته وكفاءته ، وهذا شئ هام وعامل جدير بالفحص لتقييم سعر السيارة عند الشراء ، فأعطال هذا الجزء من السيارة تتحدد تكلفة إصلاحه على حسب كل عيب فيه ، وعلى ذلك نبدأ فى شرحه من خلال خلال عدة عناصر هى تركيبه ،وأوضاع التعشيق لكل سرعة، وكيفية الصيانة على النحو التالى :

أولا : تركيب صندوق التروس :

يتكون صندوق التروس للسيارة من سبعة أجزاء هى :

1- ذراع نقل التروس (عصا الفتيس).

2- شوكة نقل التروس.

3- العمود الرئيسى.

4- عمود الحركة العكسية وترسها الوسيط.

5- العمود المناول.

6- جسم الصندوق المعدنى (المبيت).

7- عمود الإدارة.

– ولكل صندوق تروس عمودان ، عمود علوى ، ويعرف ايضا بالعمود المنزلق – عمود سفلى ، ويعرف بالعمود المناول ، ويقوم القابض أو عصا الفتيس بنقل الحركة إلىى عمود الإدارة ، والذى ينقل بدوره عزم المحرك إلى صندوق التروس.

ثانيا :أهم أعراض أعطال صندوق السرعات:

ومع تقدم العمر وكثرة الإستخدام للسيارة يحدث تلف وتآكل لأسنان تروس نقل السرعة ، ومن هنا تأتى أهمى التعرف على أعراض هذه الأعطال عند معاينة أى سيارات مستعملة معروضة للبيع قبل الشراء لتقييم الموقف والتكلفة اللازمة للإصلاح والصيانة وهذه الأعراض هى :

1- عدم التمكن من توصيل التروس : ويحدث ذلك عندما تحاول تعشيق التروس على سرعة معينة ، ويكون السبب فى ذلك راجع إلى اسباب عديدة منها عدم ملائمة كثافة زيت الصندوق ، أو الحاجة لتغيير أسلاك تغيير التروس أو وصلات القابض.

2- رائحة إحتراق زيت التروس : عادة يكون زيت التروس فى الجيربوكس الأتوماتيكى أحمر اللون حلو الرائحة ، حينما تشم رائحة إحتراق الزيت هذا معناه إرتفاع درجة حرارة صندوق التروس ، ويكون ذلك نتيجة وجود تسريب فى الزيت يسبب نقصانه أو إتساخة لدرجة يحتاج فيها للتغيير ،وبالتالى يحدث سخونة فى التروس تسبب إحتراق الزيت مع إرتفاع درجة حرارة التروس ، ولو شاهدت هذا العرض خلال معاينة أى سيارات مستعملة يجب عليك الدقة فى معرفة السبب لتقييم الموقف.

3- أصوات صاخبة عند وضع فك التعشيق: عندما تسمع هذه الأصوات فقد يكون السبب بسيط وغير مكلف ويحتاج فقط لتغيير الزيت ، وقد يكون السبب تلف أجزاء أو تروس صندوق السرعات ، ولتقييم الموقف يجب تغيير الزيت أولا ، ولو إستمر نفس العيب ، هذا مؤكد سببه تلف أجزاء لأو تروس الصندوق ، هنا يكون الإصلاح مكلف وقد يكون الأمر باهطظ التكلفة ، عند معاينة أى سيارات مستعملة لاحظ ذلك جيدا ، وإلا ستتكبد مبالغ طائلة فى الإصلاح.

4 – فك التروس عقب التعشيق : الأصل أن أى ترس من تروس صندوق السرعات عند تعشيقه يظل فى حالة تعشيق ، وعندما تلاحظ أنه عقب التعشيق ينفلت من نفسه هذا معناه عرض عيب فنى خطير وإصلاحه غالبا يتكلف مبلغ كبير وقد يصل الأمر للحاجة لتغيير صندوق السرعات ، لذا يجب التوجه بالسيارة لورشة إصلاح لتقييم الموقف وتقدير تكلفة الإصلاح قبل شراء اى سيارات مستعملة بها هذا العرض.

5- بطئ أو عدم التمكن من تعشيق السرعات : قد يحدث ذلك رغم قيامك بالضغط على الدبرياج ، وهنا قد يكون العيب بسيط فى وصلات الدبرياج أو الحاجة لضبط الوصلات ، وقد يكون العيب كبير يحتاج تلكفة كبيرة للإصلاح ، أيضا عليك الإنتباه جيدا عند معاينة أى سيارات مستعملة معروضة عليك للشراء بها مثل هذا العيب.

6- تسريب زيت الجير بوكس: قد تلاحظ وجود تسريب أسفل السيارة تحت موضع صندوق السرعات ، ولو لاحظت مثل هذا العيب خصوصا فى السيارات ذات الجير بوكس الإتوماتيك يجب أن يكون الزيت أحمر اللون جيد الرائحة فقد يكون السبب عيب بسيط يمكن إصلاحة بتكلفة بسيطة ، أما لو لاحظت أن الزيت المسرب أسود اللون وبه رائحة إحتراق ، هنا يجب الحذر وعرض الأمر على فنى متخصص قبل شراء أى سيارات مستعملة بها هذا العرض وإلا ستتكلف كثيرا.

7- ملاحظة إشارات تنبيه لوحة القيادة : فى السيارات الحديثة الموديل قد يظهر لك تنبيه فى صورة رسالة نصية تطلب التوجه للصيانة فورا للمحرك ، هنا قد يكون أحد الأسباب وجود عيوب فى صندوق السرعات ، هنا أيضا يجب الحذر والتقييم للموقف قبل الشراء لأى سيارات مستعملة موديلات حديثة معروضة للبيع بها هذا العيب .

8- أصوات صرير وإهتزازات : قد تلاحظ عند معاينة أى سيارات مستعملة ومحاولة نقل الفتيس صدور أصوات صرير ، أو حدوث إهتزاز أثناء التعشيق ، وهذا عرض يشير لوجود عيوب مختلفة مثل تآكل التروس أو عطل فى وصلات الفتيس ، فيجب تقييم الموقف وتحديد العيب وتكلفة الإصلاح بدقة لتقييم الموقف قبل الشراء.

9- أصوات (ونة) أو طقطقة : فى السيارات ذات الفتيس الأتوماتيك قد تسمع أصوات طنين أو طقطقة أثناء تعشيق الحركة ، ويزداد الصوت فى الفتيس اليدوى ، أيضا يحتاج الأمر للعرض على فنى متخصص قبل شراء سيارات مستعملة عاينت بها هذه الاصوات.

10 – عدم إستجابة التعشيق : قد تلاحظ عند القيام بتعشيق السرعات أثناء السير ونقل السرعة إرتفاع سصوت المحرك بما يعنى زيادة سرعة دورانه دون إستجابة الفتيس وعد زيادة السرعة ، هنا عيب قد يكون بسيط وقد يكون باهظ التكلفة فى الإصلاح ويجب الحذر.

وإلى لقاء قريب فى مقالة جديدة تفيد كل من يرغب شراء سيارات مستعملة أثناء معاينة السيارة.

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*