الرئيسية / سيارات مستعملة / البطارية لأى سيارت مستعملة صيانة وأخطاء

البطارية لأى سيارت مستعملة صيانة وأخطاء

شاهد أجود سيارات مستعملة على موقعنا

– من أهم أجزاء أى سيارات مستعملة أو جديدة هى البطارية ،فوظيفة البطارية هامة وحيوية لأى سيارة ، فهى التى تمد محرك السيارة بالتيار الكهربائى الكاف لإدارته ، بعدها يقوم المولد الكهربائى (الدينامو)بشحن البطارية بالتيار الكهربائى المفقود منها مع الإستخدام .

– لكن تجدر أهمية فهم ماهية البطارية بشكل أكبر فى أى سيارات مستعملة !؟ ذلك أنه من المنطقى مع كثرة الإستعمال للسيارة والبطارية أن يظهر بعض العيوب فى البطارية نتيجة إما سوء الصيانة وما قد يحدث لأجزاءها من تلف ، وإما نتيجة إنتهاء العمر الإفتراضى لها .

– ومن هنا تأتى أهمية التعرف على البطارية بشكل أكبر حتى يمكن لأى صاحب سيارة معرفة الطريقة الصحيحة لصيانتها وكيفية إكتشاف العيب فيها ، ونبدأ أولا بالترتيب على النحو التالى:

أولا : مخترع البطارية :

– أول من إبتكر بطارية السيارات رجل إسمه ( أليكساندرو فولتا )عام 1800 ، بأن قام برص طبقات من معدن الزنك والرق الشفاف المبلل بالملح والفضة ، بحيث يختلف نوع الطبقة المعدنية العليا عن الطبقة المعدنية السفلى.

ثانيا : تركيب البطارية:

– تتكون البطارية بصورة مبسطة من مجموعة ألواح موجبة وألواح سالفة ، ويتم غمر هذه الألواح فى محلول أو سائل ألكترونى مركب من حامض كبرتيك مركز (ماء نار) وماء مقطر بنسبة كيمائية محسوبة .

– وعادة البطارايات منها ما هو 6 فولت ومنها 12 فولت ، والبطارية 6 فولت تتكون من ثلاثة ألواح معدنية موصلة ببعضها على التوالى كل منها 2 فولت ، بإجمالى 6 فولت ، وبنفس الطريقة البطارية 12 فولت تتكون عدد 6 ألواح معدنية كل منها 2 فولت موصلة بنفس الطريقة بإجمالى 12 فولت.

– ويتم وضع مكونات البطارية داخل وعاء لا يتأثر بالأحماض (عادة بلاستيك) ,كذلك الغطاء.

ثالثا : سعة البطارية :

كل بطارية من بطاريات السيارات لها سعة معينة ، وهنا معلومة مهمة خصوصا لأصحاب أى سيارات مستعملة ، حيث فهم هذه المعلومة يترتب عليه فهم سبب هام من أسباب تلف البطارية وهو يسبب عيب يظهر فى البطاريات مع الإستخدام !؟ وهذا العيب يسمى تمليح البطارية ويحدث هذا العيب بشكل مبسط نتيجة عدم تفريغ البطارية عندما ينخفض عامود البطارية عن 1،8 فولت. لأن أى تيار كهربائى يتم صرفه من البطارية عند هذا الحد مع إستعمال السيارة يسبب تراكم ألواح كبرتيتات الرصاص التىيصعب تحليلها لإزالتها من ألواح البطارية بعد تراكمها ، وهنا يبدأ تلف البطارية ، هذه معلومة هامة يجب على أصحاب السيارات سواء سيارات مستعملة ، أو جديدة ، لكن نظرا لأن هذا العيب يظهر مع الإستخدام للبطارية ، فالسيارات المستعملة يجب على أصحابها معرفة هذه المعلومة.

رابعا : شحن البطارية : 

– عادة المولد الكهربائى (الديناموا) لو كان به عيب فنى ولا يقوم بتعويض البطارية بما تفقده من التيار الكهربائى مع الإستعمال فى إدارة المحرك، وأضواء السيارة ،وتشغيل راديو ومكيف السيارة،  وغيرها من الإستخدامات ، هنا يلزم إعادة شحن السيارة بشاحن منزلى لإعادة شحنها ، وقطعا ذلك يكون بشكل مؤقت.

– وعلى أصحاب أى سيارات مستعملة خاصة عند ظهور عيب فى ديناموا السيارة أن يبادر بشحن السيارة بشاحن منزلى لحين إصلاح أو تبديل الدينامو. وإلا ستتلف البطارية وقد يؤدى تلفها للحاجة لتغييرها ، وهذا شئ مكلف حاليا ، خاصة مع إرتفاع الأسعار الباهظ.

– ولكن يجب على كل صاحب سيارة أن يعرف الطريقة الصحيحة لشحن البطارية بالشاحن المنزلى ، وهذا يكون بشكل صحيح بالتأكد من أن سالب الشاحن موصل بسالب البطارية وموجب الشاحن موصل بموجب البطارية.

–  وقد يكون قطبا البطارية مجهولين ، هناك طريقة سهلة للتعرف على كل منهما ، خذ سلكين موصلين بقبى البطارية وإغمسها فى قطعة (بطاطس) تلاحظ أن اللون الأخضر قد تكون حول السلك الموصل للقطب الموجب.

 

خامسا : صيانة البطارية :

– هنا نتحدث عن مهارة فنية مهمة لكل صاحب السيارة خاصة أصحاب أى سيارات مستعملة لأن عيوب البطارية تظهر أكثر فى السيارات المستعملة نتيجة سوء الصيانة والإستخدام وقدم عمر البطارية وحاجتها للصيانة أكثر.

– والبطارية وصلاحيتها تتأثر كثيرا بصحة إجراءات صيانتها فنيا أو عدم الصحة ، كلما تمت صيانة البطارية بطريقة صحيحة كلما طال عمرها ، وهناك نوعين من صيانة البطارية ، الأول الصيانة فى مكانها وهى مركبة فى السيارة ، والثانى بعد رفعها من مكانها فى السيارة وصيانتها خارج السيارة.

– الصيانة والبطارية فى مكانها يكون دائما بإختبار كثافة سائل البطارية بإستخدام مقياس الكثافة (هيدرو ميتر) ، وتكون قراءة الكثافة على الهيدروميتر كالتالى :

1- بطارية كاملة الشحن قرائتها 1،265- 1،290.

2- بطارية نصف شحن قرائتها 1،205-1،230.

3- بطارية فارغة الشحن قرائتها 1،110- 1،165.

ويلى ذلك بإختبار الضغط بين أعمدة البطارية بمقياس الفولتميتر.

ويلى ذلك إضافة الماء المقطر للسائل وتظيف الأقطاب والاسلاك.

سادسا :صيانة البطارية بعد رفعها:

وهى خطوة هامة أيضا وإجراء صيانة للبطاريات فنيا ،خاصة لأصحاب أى سيارات مستعملة ، لأنه كما قلنا قد يكون مالك السيارة القديم مهمل فى ذلك ، والآن دعونا نتعرف على كيفية ذلك فى خطوات:

1- شحنها وتغيير سائلها وتجديد الوحها لو لزم ذلك.

2- دوريا الكشف على منسوب سائل البطارية والتأكد من غمره ألواها بقيمة بوصة أو إثنين أعلى الألواح.

3- لا نستخدم الاء العادى فى زيادة سائل البطارية بل الماء المقطر.

4- على فترات زمنية يجب غسل البطارية بعد تفريغها من السائل وإعادة ملئها بحامض جديد بعد غسيل البطارية بماء مقطر وتفريغها عدة مرات والتأكد من عدم وجود رواسب ، مع التأكد من كثافة الحامض قبل إعادة الشحن بحيث تكون الكثافة بين 1،265- 1،290.

5- اثناء إعادة شحن البطارية تخرج غازات الهيدروجين والأكسجين ، خاصة عند نهاية عملية الشحن ، وهنا يجب التحذير من إبعاد البطارية أثناء الشحن عن مصادر اللهب لعدم إنفجارها .

6- يجب شحن البطارية خلال فترة عدم الإستخدام وإعادة الشحن والتفريغ ، كثيرا ما تتلف البطارية عند رفعها فترة طويلة لسفر صاحبها دون شحن ودون إستخدام.

7- يجب التأكد من عدم زيادة منسوب سائل البطارية أعلى الأقطاب عن بوصة أو إثنين على الأكثر لأنه أثناء حركة السيارة وحدوث إهتزازات يحدث للسائل فوران ويقوم بتوصيل التيار الكهربائى بين القطبين ، مما يسبب ضعف تيار الحمل الكهربائى الخارج منها.

8- يجب فحص التيار الخارج من المولد (الدينامو)لأن التيار الزائد أو الناقص يتلف البطارية، وكثيرا ما يحدث ذلك ما تقدم العمر فى أى سيارات مستعملة.

9- إحكام ربط قطب البطارية السالب خاصة بجسم السيارة تماما وكذلك  بجميع الأحمال السالبة لضمان غلق الدائرة الكهربائية.

10- يجب عد إستخدام بادئ الحركة (كثيرا) فى حال عدم الإدارة للمحرك لأنها يستهلك كثيرا من تيار البطارية وقد لا يكون سبب عدم الإدارة لا دخل لبطارية به، ويكون سبب آخر.

11- أخيرا عند إنهاء صيانة البطارية بعد رفعها وإعادة تثبيتها فى جسم السيارة يجب الـتأكد من إحكام تثبيت أقطاب البطارية تماما فى موضعهما لعدم تهريب التيار . كثيرا ما يحدث هذا الخطأ فى اى سيارات مستعملة عندما يتم إجارء صيانة البطارية لها من أشخاص غير مدربين أو مهملين، فلنحذر ذلك .

مع تحيات موقع أتو زل دوت كوم لكل زوار مدونة الموقع ، ويمكن لأى شخص راغب شراء سيارات مستعملة فى دولة الإمارات العربية المتحدة خصوصا مشاهدة الآلاف من أفضل سيارات مستعملة يعرضها موقعنا هنا

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*