الرئيسية / سيارات / أجزاء السيارات سيارات مستعملة أو جديدة بالتفصيل

أجزاء السيارات سيارات مستعملة أو جديدة بالتفصيل

أحدث سيارات مستعملة معروضة للبيع على موقعنا هنا

  • نتناول اليوم بالشرح بإسلوب مبسط أجزاء السيارات من محرك وناقل حركة وبطارية وغيرها، وأى سيارات مستعملة خصوصا يلزم لمالكها أن تكون لديه هذه المعلومات الفنية حتى يستطيع التعرف على ما قد يحدث من أعطال نتيجة إستعمال السيارة بمرور الوقت .
  • كذلك تفيدك هذه المعلومات فى صيانة سيارتك المستعملة ، ومعرفة كيف تتصرف وما هو العيب الذى تسبب فى تعطيل السيارة بالطريق بشكل مفاجئ ، كثيرا ما يعانى أصحاب أى سيارات مستعملة من مثل هذه المواقف التى لو حدثت لك وعجزت عن حلها ، فيسبب لك ذلك بعض المضايقات خصوصا لو حدث فى طريق يصعب فيه العثور على فنى لإصلاحها ، خصوصا لو كان معك أسرتك.
  • ونبدأ فى الحديث عن أجزاء السيارة الأساسية بداية من المحرك وعلى التوالى:

أولا – محرك السيارة : محرك السيارة من أهم الأجزاء التى قد يحدث بها عطل مفاجئ فى الطريق وخاصة السيارات المستعملة، والآن ما هى  أجزاء المحرك وطريقة عمله بشكل مبسط ؟ وعموما المحركات نوعين إما محركات كهربائية كما هو واضح من تصنيفها تعمل من خلال التيار الكهربائى ، والنوع الثانى يسمى محرك إحتراق داخلى ، مثاله محرك السيارات ، محرك الباخرة والمراكب .

– وبالنسبة لمحركات الإحتراق الداخلى منها ما يعمل بوقود بنزين ، ومنها ما يعمل بوقود سولار ولكل منهما خصائصا ولكنهما يشتركا فى معظم الأجزاء عدا طريقة ضخ الوقود .

– والآن .. الحركة الميكانيكية لمحرك الإحتراق الداخلى ومنها محرك السيارة ، وعادة بالنسبة لأى سيارات مستعملة ومع مرور الوقت يحدث عيوب فى هذه الحركة نتيجة خلل فى أجزاء المحرك المسئولة عنها ، وهنا تظهر أهمية معرفة الحركة الميكانيكية وطريقة عمل المحرك حتى يمكنك التصرف عند حدوث أعطال .

– ومحركات السيارات منها ما هو ثنائى الأشواط ومنها ما هو رباعى الاشواط ، والأشهر إستخداما وجودة هو المحرك رباعى الأشواط ، وفكرة الحركة الميكانيكية لمحرك السيارة أو محرك الإحتراق الداخلى هى تحويل الحركة الترددية إلى حركة دواران من خلال عمود الكرنك ، وتبدأ الحركة أو الدوران من خلال سحب الوقود من خزان الوقود (التانك)ثم فلتر البنزين ، ثم طلمبة البنزين ، ثم الكاربراتير ، ويتم خلط البنزين مع الهواء بنسبة معينة ومنها إلى غرفة إحتراق المحرك من خلال مجمع السحب وتبدأ الأشواط الأربعة ، وهذه تسمى دورة الوقود ، ولو حدث بها خلل معين يتسبب ذلك فى عدم الدوران ، وكلما تقدم المحرك فى العمر وحدث إستهلاك لأجزاء دورة الوقود وقطعا ذلك عادة يكون فى أى سيارات ميتعملة .. كلما تكرر حدوث أعطال إدارة المحرك .

– وكلما كانت لديك دراية بدورة الوقود وكيفية عملها وما هى أجزاءها كلما تمكنت من إزالة أسباب أى أعطال إدارة محرك نتيجة ذلك.

– إذا لأصحاب أى سيارات مستعملة عند حدوث عطل إدارة محركها تبدأ بفحص دورة الوقود من حيث أولا مراجعة وصول البنزين من الخزان إلى فلتر البنزين أم لا ، ولو تبين عدم وصول البنزين للفلتر يكون هناك سدة فى الوصلة من الخزان للفلتر ويجب مراجعة هذه الوصلة وإصلاح أو أزالة السدة، وتتعرف على هذا العطل بأن تقوم بمشاهدة وجود بنزين فى الفلتر أم لا وهذا بالعين المجردة لأن الفلتر شفاف اللون يكشف داخله .

– الخطوة الثانية لفحص دورة الوقود فحص وصول البنزين من الفلتر إلى الكاربراتير أم لا ؟ ويكون ذلك بحل وصلة خرطوم الفلتر المؤدى للكربراتير وإدارة المحرك .. لو شاهدت البنزين يتدفق هذا معناه سلامة دورة الوقود من التانك حتى الكاربراتير، ويعنى ذلك أن سبب عدم الإدارة سبب آخر بعد هذه المرحلة ويلزم فحص الكاربراتير (وبيكات) الكربراتير أو الرشاشات والتأكد من تمام دفعه البنزين لغرفة إحتراق المحرك.

– وهنا نبدأ فى التعرف على الأشواط الأربعة للمحرك والتى يمكن فى أى محرك سيارات مستعملة أن يكون الخلل فيها سبب عطل إدارة وهى :

1- الشوط الأول : شوط السحب ، هنا يقوم عمود الكامات بفتح صمام السحب ، والمعروف فنيا بإسم (الصبابات) ، ويتحرك المكبس إلى أسفل إلى أسفل الإسطوانة (السلندر)ويحدث خلخلة فى الضخط يعمل على سحب البنزين والوقود إلى غرفة الإشتعال على وجه المكبس.

2- الشوط الثانى : شوط الضغط ، وما أن يبدأ المكبس فى الصعود لأعلى الإسطوانة تنطلق شرارة شمعة الإشتعال(البوجيهات) لتشعل مخلوط البنزين والهواء ويحدث إنفجار.

 

3- الشوط الإشتعال : وبتأثير ضغط الإنفجار على سطح المكبس ينزل مرة إخرى لأسفل الإسطوانة ليدير عمود الدوران (الكرنك) فى الأسفل.

4- الشوط الربع : شوط العادم ، بعد وصول المكبس لأسفل الإسطوانة يفتح صمام العادم (صباب العادم) ليخرج المتبقى من إحتراق الوقود والهواء إلى دورة العادم وخارج السيارة ، ويبدأ الكرنك فى الدوران لحركة دائرية.

  • ولكل مالكى أى سيارات مستعملة تعرفنا اليوم على فكرة مبسطة عن الحركة الميكانيكية لمحرك السيارة وأشواط المحرك حتى يمكنك التعرف على عيوب قد تحدث بها تسبب أعطال إدارة حتى يمكنك حسن التصرف وإدارة المحرك لو كان السبب هو خلل فى دورة الوقود ، وفى المقالة التالية سنتناول بالشرح جزء هام جدا فى أى سيارات ، سواء سيارات مستعملة أو جديدة وهذا الجزء هو (البطارية)

ولكل من يرغب فى شراء سيارات مستعملة من أحدث الموديلات وأجود الحالات الفنية يمكن مشاهدتها على موقعنا هنا

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*