الرئيسية / سيارات / كيفية فحص محركات أى سيارات مستعملة

كيفية فحص محركات أى سيارات مستعملة

  • من الخطوات الهامة قبل إتمام شراء أى سيارات مستعملة هى إجراء فحص محرك السيارة وإختبار درجة كفاءته .فمحرك السيارة وإن كان فحص جسم وشاسيه السيارة أهم منه لأن أى سيارات مستعملة عادة تكون مجهولة لمن يرغب شراءها ولا يعلم المشترى هل تعرضت لحادث مرورى أم لا ؟, وهل أثر الحادث على صلاحية جسم السيارة أم لا ؟ سيارة بها عيب فى الشاسيه أو الجسم لا تساوى مطلقا ما سيتم دفعه فيها ، أما المحرك فحصه بغرض تحديد قيمة وجدوى إصلاحه لو كان به عيوب تحتاج إصلاح أو إستبداله تماما فى عدم جدوى إصلاحه ، أما جسم السيارة فلا يمكن تداركه لو حدث وخدعك من يعرض السيارة للبيع.
  • وقطعا السيارة التى قد سبب لها أى حادث تلفيات فى الشاسيه أو جسم السيارة لا تستحق الإقتناء أو الصرف عليها فى الإصلاح ، فلن تعود مهما حصل كما كانت ، إضافة إلى أن شراء السيارات عامة سواء سيارات جديدة أو سيارات مستعملة هو (إستثمار فى حد ذاته) ، والسيارة مع مرور الوقت والمحافظة عليها وعلى صيانتها سوف تزداد قيمتها المادية ، خصوصا مع إرتفاع أسعار العملة الصعبة بإستمرار .

1- لاحظ تسريبات السوائل من المحرك : ويكون ذلك من خلال الوقوف أمام مقدمة السيارة وهل يوجد تسريب زيت أسفل المحرك أما لا؟ فتسريب الزيوت له دلالة هامة على حسب مصدر التسريب ، هل يتم التسريب من الكارتير أم من فواصل الجوانات ، فلو كانت التسريبات من غطاء المحرك فهذا يعنى عادة عدم كفاءة المحرك ووجود تآكل فى أجزاء المحرك الداخلية ، وهل يوجد تسريب ماء أسفل الردياتير أم لا؟ لو كان هناك تسريب مياه من الردياتير ، هذا معناه الحاجة إلى تغير جوانات أو (أويل سيل) ولو كان هناك  ضعف فى دورة مياه تبريد السيارة ، هذا معناه إما الحاجة إلى تغير طلمبة المياه أو سدة فى مسارات مياه المحرك.

وهنا يجب تحديد السبب بدقة لتحديد الصيانة والإصلاح المطلوبة لحساب التكلفة.

2- هل يوجد تسريب زيت من الفتيس ؟:فى حال وجود تسريب من الفتيس فهذا يعنى وجود خلل فيه وحاجة للإصلاح ، وتكون التكلفة على حسب الفتيس عادة أو أوتوماتك . قطعا الأخير أكثر تكلفة ويجب وضع ذلك فى الإعتبار عند تقدير السعر.

3- إختبار سرعة إستجابة المحرك فى الإدارة : وخاصة ودرجة حرارة المحرك منخفضة، فلو كان هناك عدم سهولة فى الدوران ، هذا يحدث كثيرا فى أى سيارات مستعملة لو كان محركها كفاءته منخفضة ، وقد يكون سبب ذلك ضعف بطارية السيارة ، وسعرها مرتفع حاليا ، وقد يكون ذلك وجود قصور كفاءة المحرك ، وهذا له أسباب عديدة يجب تحديدها لتحديد التكلفة .

4- التنسط على صوت المحرك : عادة أى سيارات مستعملة لو كانت محركاتها بكفاءة منخفضة يكون صوت المحرك صوته مرتفع ويتخل صوت الدوران أصوات طقطقة مثلا ، هذا معناه أن هذا المحرك به عيوب صبابات ، وهنا عملية الإصلاح تكون تكلفتها مرتفعة ويحتاج المحرك أن يتم حله والكشف عليه وقد يصل الأمر لعمل عمرة محرك كاملة (شئ مكلف) وقد يحتاج الأمر إستبدال محرك ، يجب وضع ذلك فى الإعتبار.

5- ملاحظة إحتراق الوقود كاملا أم لا ؟: أى سيارات مستعلمة يجب الكشف على ذلك بها ، ولذلك نقف عند أنبوب العادم(الشكمان)وتطلب من آخر إدارة السيارة والإنتظار فى حالة دوران مدة عشرة دقائق متصلة حتى تشاهد سيولة قطرات ماء من الشكمان ، هذا معناه إحتراق وقود تام وكفاءة محرك جيدة.ولو لم يحدث ذلك عليك ملاحظة رائحة العادم الخارج لو كانت به رائحة بنزين ، هذا معناه عدم إحتراق تام للوقود ووجود عيب فى المحرك ،

6- ملاحظة أدخنة العادم : أيضا أى سيارات مستعملة لو كان المحرك بها يصدر عنه أدخنة هذا معناه وجود خلل بها إما خلل بسيط لو كان الدخان أسود ، هذا معناه خروج كربون والحاجة لضبط الردياتير للإصلاح ذلك ، وهو عيب بسيط يمكن إصلاحه ، ولو كان الدخان أبيض ورائحة العادم خانقة ، هذا معناه عدم صلاحية المحرك والحاجة لعمرة محرك كاملة ومرتفعة التكلفة، ويؤكد ذلك لو لاحظت تعريق زيوت من الشكمان.

7- ملاحظة مستوى وقوة الهواء الخارج من أنبوب العادم وغطاء تموين زيت المحرك: فى أى سيارات مستعملة عادة لو كان المحرك منخفض الكفاءة لدرجة كبيرة ستلاحظ ضعف ضغط الهواء الخارج من غطاء زيت المحرك وتلاحظ أيضا خروج قطرات زيت منه ، خاصة لو تمت زيادة سرعة دوران المحرك، وايضا ستلاحظ أيضا إنخفاض ضغط الهواء الخارج من الشكمان.

وإلى اللقاء فى مقالة جديدة عن كل ما يخص أى سيارات مستعملة

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*