الرئيسية / سيارات مستعملة / نصائح عند شراء سيارات مستعملة

نصائح عند شراء سيارات مستعملة

شاهدوا آلاف سيارات مستعملة على موقعنا لأحدث الموديلات من هنا

كثير منا ليست لديه إمكانيات شراء سيارات جديدة أو كما يقولون (زيرو), ولذا يلجأ الكثيرون لشراء سيارات مستعملة بكافة مستوياتها , فهناك سيارات مستعملة بحالة الجديدة معروفة فى الأسواق بإسم (كسر زيرو) , وأيضا هناك مستوى للسيارات المستعملة موديلات أقدم نسبيا .

لذلك يسعد موقع أتو زل دوت كوم أن يقدم لزواره عبر مدونتنا بعض النصائح الهامة عند التفكير فى شراء سيارت مستعملة , منها نصائح قانونية تتعلق بمستندات ملكية السيارة , ومنها نصائح فنية ونبدأ بالنصائح القانونية:

نصائح قانونية عند شراء سيارات مستعملة:

  • الكشف عن مستندات الملكية من واقع ملف السيارة: وهى من أهم الإجراءات على الإطلاق الواجب القيام بها , خصوصا لو كانت السيارة غير معلومة الهوية لك وتتعامل فيها لأول مرة , نظرا لإحتمال فى حال عدم التحقق من مستندات ملكية السيارة أن تكون السيارة مسروقة وتم إخفاء معالمها وإعادة بيعها , أو تكون السيارة قد تم تهريبها من الجمارك والقيام بإستخدام رقم شاسيه سيارة مثيلة من التى وقع لها حادث طريق تسبب فى تلفها تلف بالغ .
  • وفى الحالتين يقوم بعض ضعاف النفوس من المنحرفين بعمل قطع دائرى حول رقم شاسيه سيارة لها ملف سليم فى المرور , وحدث لها حادث تصادم مثلا , وقطع مساحة مثيلة حول رقم شاسيه السيارة المسروقة أو المهربة , بعدها يتم نقل قطعة الصاج من جسم السيارة المحتوية رقم شاسيه السيارة صاحبة الملف ولحامها فى الموضع المزال من السيارة المهربة أو المسروقة .
  • بعد ذلك يتم السير فى إجراء ات تجديد رخصة تسيير السيارة صاحبة الملف السليم , سواء إجراء الفحص الفنى أو باقى إجراءات تجديد الترخيص .
  • وهنا يعتمد من قام بتزوير رقم شاسيه السيارة إلى سيارة مهربة أو مسروقة ذات موديل مثيل على صعوبة إكتشاف عملية اللحام الدائرى حول رقم شاسيه السيارة – قد يسأل سائل كيف يكتشف الشخص عملية تزوير الشاسيه رغم صحة إجراء ترخيص السيارة ؟- وهنا نقول أن إكتشاف ذلك يبدأ من خلال مراجعة ملف السيارة وتاريخها وعما إذا كان قد حدث لها حادث طريق جسيم من خلال يجعل السيارة لا يمكن إعادتها للحالة الممتازة الحالية التى شاهدها عند معاينة السيارة المكعروضة للبيع .
  • هنا يجب عدم التورط فى شراءها , ليس فقط بل الأمانة تقتضى حماية للغير من راغبى شراء سيارات مستعملة أن يقوم بإبلاغ الجهات المعنية (مباحث المرور)وهم لديهم من الإجراءات القانونية والفنية بعد العرض على النيابة المختصة عرض السيارة للفحص الفنى الجنائى عن طريق المعمل الجنائى وهم يمكنهم بسهولة معرفة تزوير رقم شاسيه السيارة من عدمه.
  • وخطورة الوقوع فى شراك شراء سيارات مستعملة بالإسلوب السابق هو أن القانون يقضى بإعدام السيارة وفقا لقانون المرور , وهنا تخسر مبلغ ثمن السيارة الذى دفعته للبائع!؟ وبدلا من الحصول على سيارة تقع فى متاهات قانونية وخسائر مادية.

نصائح فنية عند شراء سيارات مستعملة:

أولا : فحص السيارة من الداخل :عادة مظهر أى سيارة من السيارات المستعملة يعرض مدى حسن صيانة صاحبها خلال فترة إقتناءه لها ومنها:

1- مقعد القيادة حالته جيدة وغير ممزق وبحالة جيدة.

2- فرش وأرضية السيارة بحالة جيدة ولا يوجد أسفله مساحات بها صدأ .

3- سقف السيارة وتنجيده بحالة نظيفة وجيدة, يوضح سابق الإهتمام بالسيارة , إضافة إلأى أن إصلاح عيوب ما سبق تتكلف كثيرا يوجب وضعها فى الإعتبار عن  تقدير ثمن البيع العادل.

ثانيا : فحص جسم السيارة من الخارج:

1- معاينة أسفل المصدين الأمامى والخلفى ومشاهدة عما إذا كان هناك مساحات بها صدأ (بارومة) أو مساحات عند تسليط الضوء عليها تشاهد إنحناءات تشير غالبا إما إلى تعرض السيارة لحادث أو إعادة إصلاح جسم السيارة نتيجة صدأ بالغ.

2- الوقوف على مسافة من السيارة فى ضوء النهار وملاحظة ما إذا كان هناك إختلاف بين مساحات لون دوكو السيارة أم لا , ولو وجد إختلاف فى اللون , فهذا معناه تعرض السيارة لإصلاحات إما نتيجة حادث أو تهالك جسم السيارة من الصدأ.

3- معاينة عتبات السيارة وملاحظة وجود إنحناءات توضح تعرضها لإصلاح بالغ نتيجة حادث .

4- ملاحظة إجراء طلاء لكامل جسم السيارة أو جسم منها نتيجة تعرضها للحوادث.

5- ملاحظة إستقامة جسم وشاسيه السيارة من جميع الجوانب للتأكد من عدم تعرضها لإصلاحات نتيجة حوادث تصادمية.

فحص المحرك والعفشة:

1- إدارة المحرك وملاحظة مدى جودته وعدم إنبعاث أدخنة من انبوب العادم من عدمه توضح سوء حالته , وهذا هام فى تقدير سعر السيارة .

2- فحص عفشة السيارة وإختبار جودتها من حيث صلاحيتها ومدى الحاجة لتغييرها أو إجراء عمرة عفشة , وهى مكلفة لحد كبير.

3- ملاحظة تابلوه السيارة ومدى صلاحية جميع عداداته التأكد من عدم سابق إزالة مسامير تثبيت اللوحة الموضحة لعداد السرعة للتأكد من عدم التالاعب فى عداد الكيلومتر.

ولمشاهدة آلاف من جميع أنواع سيارات مستعملة يمكنك من خلال زيارة موقعنا أتو زل دوت كوم

 

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*