الرئيسية / سيارات مستعملة / سيارات مستعملة أو جديدة .. حياتك رهن كفاءة العفشة!!؟

سيارات مستعملة أو جديدة .. حياتك رهن كفاءة العفشة!!؟

(شاهد أحدث سيارات مستعملة معروضة للبيع من هنا)

كثير منا يجهل أهمية أجهزة تعليق السيارات (العفشة) سواء سيارات مستعملة ,أو جديدة , كما يجهل كيفية المحافظة على عفشة السيارات بحالة جيدة .

لذا نقدم لزوار مدونتنا اليوم مقالة هامة لمالك سيارة سواء سيارات مستعملة أو جديدة , وبداية يجب أن نتعرف على مكونات عفشة السيارة حتى يمكن معرفة كيفية صيانتها , وتتكون عفشة السيارة من عفشة أمامية , وعفشة خلفية ولكل منها أجزاء وهى :

أولا : العفشة الأمامية:

ومكواناتها غالبا واحدة سواء كانت موديلات قديمة أو حديثة , سيارات مستعملة أو زيروا , وهى :

1- (إسكاترا) – قطمة دركسيون .

2- تيش دركسيون داخلى- تيش دركسيون خارجى.

3- مقصات عفشة , منها مقص علوى وآخر سفلى , على جانبىى السيارة. وكلما تقدمت السيارة فى العمر وأصبحت سيارة مستعملة كلما قلت كفاءة المقصات وتحتاج للتغيير.

4- كاوتش ميزان العجل أيضا على ىجانبى السيارة.

5- الكبالن , وهى لا توجد سوى فى السيارات الدفع الأمامى ويوجد على كل من جانبى السيارة كوبلن داخى وآخر خارجى , مع أكس توصيل.

6- قرص طنبورة يمين وآخر يسار , ومثبت على كل منها جهاز فرامل , يتكون من ماستر وتيل فرامل.

7- على جانبى السيارة تجد بيضة عفشة او بيضة العجل.

8- شمعدان يمين وآخر يسار.

9-بلية عجل أو بلية طنبورة يمين وأخرى يسار.

10- كاوتشات تراب حول كل كوبلن , وتكون على شكل أكورديون , وأى سيارات مستعملة لو لم يتم متابعة صلاحية هذه الكاوتشات وعدم وجود قطع بها سوف يتسبب أى قطع فيها فى تسريب شحم الكوبلن وبالتالى تلفه , ومن المهم تماما متابعة كفاءة هذه الكاوتشات لإطالة عمر الكوبلن.

 

ثانيا : مكونات العفشة الخلفية:

1- جلبة ركبة على كل جانب , ووظيفتها تعليق خلفية السيارة , وتتواجد عند نهاية كل ركبة خلفية , ووظيفنها تثبيت إتزان السيارة أثناء السير , عدم الإحساس بالمطبات, وكلما تم إستهلاك هذا الجزء , ويكون ذلك فى معظم السيارات القديمة كلما تسبب فى خلل وعدم إتزان وعدم راحة الراكب.

2- كاوتشات ميزان وتكون على هيئة حلقة كاوتش أسفل الياى الخلفى وهى هامة جدا فى إتزان السيارات , خصوصا على السرعات العالية.

3- شداد عجلات واحد على كل من جانبى السيارة , ووظيفته تثبيت جسم السيارة من كل من الجانبين الخلفيين.

4- مساعدين + سوستة أو ياى مساعد للمساعدة فى إمتصاص الصدمات.

5- مقص خلفى واحد على كل جانب.

أعطال العفشة وطرق الصيانة والإصلاح:

مكونات علبة الدركسيون:

  • تعتبر علبة الدركسيون من أهم أجزاء العفشة الواجب دوما متابعة كفائتها لأى سيارة عامة ولأى سيارة من السيارات المستعملة لأنها عند إنخفاض كفائتها فى البداية يكون الضرر منها هو عدم الإتزان خصوصا بعد سرعة 80كيلو متر فأكثر , ومع عدم الصيانة رغم العيب فيها يتحول الضرر إلى خطر على الحياة خصوصا فى السرعات العالية ولأنها ستصبح غير متزنة وغير سهل التحكم فيها وقد يصل الأمر لا قدر الله إلى أن تفقد السيطة الكاملة عليها فى وصلت درجة البوش فى أجزاءها لدرجة كبيرة.
  • هناك إختبار قياس كفاءة علبة الدركسيون لأى سيارات مستعملة أو جديدة هو أن تقوم بهز الدركسيون هزة خفيفة مع متابعة العجل بنظرك , لو لاحظت أن أقل حركة بسيطة تظهر فى الإطارات تكون كفاءة علبة الدركسيون جيدة, والعكس صحيح.وهنا يلزم إجراء الإصلاح فورا لعدم تفاقم الموقف.
  • وقد تكون علبة الدركسيون مكمة الأجزاء وبدون بوش لكن تروسها الداخلية متآكلة وتحتاج تغيير , وهى ما يسمى بلغة الفنيين حشوة علبة الدركسيون.
  • وأخيرا يمكن أن يكون هناك تسريب زيت فى الإسكاترا , وهنا تلاحظ ثقل فى حركة علبة الدركسيون , هذا يسبب عدم سهولة السيطرة وتوجيه السيارة.

عمود الدركسيون وإسمها لدى الفنيين (قطمة الدركسيون).

وهو عبارة عن العمود الناقل للحركة من الدركسيون إلى الإسكاترا , وهى عبارة عن عمود معدنى يحوى صليبة أو إثنين لنقل الحركة الدائرية.

وعادة فى أى سيارات مستعملة تلاحظ إما بوش فى حركة عمود الدركسيون أو سماع نقرة ملحوظة عند تحريك الطارة , هنا يجب فورا تغيير الصليبة التالفة.

وعند تلف تيش علبة الدركسيون تلاحظ تلاحظ صوط خبطات عجلة السيارة نفسها, ويجب تغيرها فورا لأن ذلك يسبب ضعف فى السيطرة على توجيه السيارة ومع السرعات العالية تلاحظ عدم إتزان السيارة على الطريق , وهذا يشكل خطر على الحياه.

المقصات العلوية والخلفية :

هذه المقصات تكون أعراض تلفها سماع صوت وطقطقة فى المطبات وهنا قد يكون هناك تلف كاوتش المقصات ويلزم تغيرها فقط لو كان الجسم المعدنى سليم دون إعوجاج , أما لو كان المقص به إعوجاج يلزم تغييره.

الكبالن :

لإختبار صلاحية الكبالن تقوم بتوجيه سير السيارة إلى جهة اليسار واليمين والفتيس فى حالة تعشيق , لو حالة الكبالن جيدة لن تسمع أى أصوات.

ولو سمعت صوت طقطقة من الجهة اليسرى أثناء الدوران يكون الكوبلن فى اليسار يحتاج إما لتغيير البلية الخاصة به أو تغيره كله على حسب حالته, ونفس الشئ فى الجهة اليمنى .

وهذه الأصوات يسمعها بوضوح راكب السيارة أو حتى المارة , وكثير منا يلاحظ مثل هذه الأصوات فى أى سيارات مستعملة , وقد تسمعها فى سيارات حديثة نسبية نتيجة عدم صيانة الكوبلن بشكل جيد .

ونصيحة لإطالة عمر الكوبلن أن يتم التشحيم وملاحظة كاوتشات الكوبلن للتأكد من عدم وجود قطع فيه يؤدى لتسريب الشحكم وتلف الكوبلن.

وأيضا نصيحة لإطالة عمر الكوبلن أثناء القيادة عند الدوران يمين أو يسار قم بفك تعشيق الفتيس.

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*