الرئيسية / سيارات مستعملة / جدوى إصلاح سيارات مستعملة

جدوى إصلاح سيارات مستعملة

– كثير من الناس يرغبون فى شراء سيارات مستعملة لكن يجهلون كيف يقيمون جدوى شراءها أو جدوى إصلاحها لو كانت مستعملة وتحتاج إصلاح ، وبالتالى قد يقع المشترون فى ورطة شراء سيارات مستعملة بسعر لا تستحقه لدرجة ظالمة له تماما .

– لذلك نتحدث فى مقالة اليوم عن هذا الموضوع الهام ، وهو كيفية حساب جدوى الشراء أو الإصلاح للسيارات المستعملة ،وحتى يمكنك ذلك هناك عدد من العوامل يجب مراعتها وهى :

أولا : تحرى سعر السيارة الوقى :

– يجب على أى شخص قبل الشراء أن يتحرى من أكثر من مصدر فى السوق عن سعر السوق للسيارات من نفس النوع لهذه السيارات المستعملة فى أفضل حالتها (أى الحالة رقم واحد منها) وذلك حتى يمكن مقارنة حالة السيارة المعروضة منها للبيع والثمن المطلوب فيها ومقارنة الحالة الفنية لها من جميع نواحيها وحساب التكلفة فى حالة الإحتياج لرفع كفاءتها لنفس الدرجة من الكفاءة.

ثانيا:تقييم مدى سلامة هيكل السيارة (الشاسيه):

– من أهم الأجزاء فى أى سيارات مستعملة هو الهيكل ، فلو كان سليم لم يتعرض لصدمات أثرت على استقامته أو قوته فتكون هذه سيارة أساسها سليم وتوجد جدوى من الإصلاح من حيث ضمان إعادتها لحالة فنية عالية، وعلى العكس لو كان هناك عيب فى الشاسيه مثل وجود لحامات أو شروخ أو إعوجاج …هنا لا ينصح بشراء هذه السيارة على الإطلاق لأنها مهما تم تحسين مظهرها خارجيا فلن تكون أبدا سيارة لها جدوى الإنفاق عليها ولا الإحتفاظ بما تم إنفاقه عليها، شاسيه السيارة يماثل فى أهميته العمود الفقرى للإنسان ، ماذا تفيد أفخر الملابس مع جسد به كسر أو عيوب فى العمود الفقرى؟!.

ثالثا:تقييم جسم السيارة الخارجى:

– جسم السيارة من أهم الأجزاء أيضا فى تقييم شكل وحالة السيارة وإظهارها بحالة المصنع ، فكلما كانت حالة جسم السيارة الخارجى بحالتها الاصلية كلما إرتفعت قيمة السيارة المادية.

– وحالة جسم السيارة الخارجى لها عناصر لتقييمها أولها التأكد أنها أجزاء السيارة الأصلية ولم يتم تغييرها ، و لإكتشاف ذلك نفحص طلاء السيارة ومدى مساواة  درجة كثافة اللون فى جميع المساحة بحيث لا يوجد أجزاء غامقة وأخرى فاتحة ، فوجود مثل هذه الحالة يعنى وجود أجزاء تم تغييرها وإعادة طلاءها نتيجة تصادم أو خلافه .

-وبالتالى لو كان ذلك فقيمة أى سيارات مستعملة بهذه الحالة  مهما كانت درجة إجادة تغيير الأجزاء وإعادة طلائها ستقل كثيرا عن السيارات المستعملة بأجزاء المصنع الأصلية،وبالتالي فى حالة الشراء لها بأجزاء تم تبديلها بسعر يماثل سعر السيارات بحالة المصنع من نفس الموديل والنوع فالخسارة فى حالة إعادة البيع شئ محتم وبالتالي جدوى شراءها شئ صعب ، ولن تستطيع الحفاظ على قيمتها على فى أحسن الحالات.

رابعا:تقييم حالة المحرك :

– المحرك فى السيارة رغم أنه لا يعيب السيارة جوهريا من حيث جدوى الشراء أو الإصلاح ، إلا أن تكلفة إصلاحه أو تبديله باهظة ، وهنا يجب تقييم حالة المحرك بدقة قبل شراء أى سيارات مستعملة ،حتى لا تتكبد خسائر نتيجة الحاجة للإصلاح كليا (عمرة كاملة)أو تكلفة تبديله بآخر عند عدم جدوى إصلاحه .

– ولحساب وتقييم سعر السيارة العادل يكون المحرك أحد أهم عناصر التقييم مقارنة بالسيارات المستعملة بمحركات بحالة فنية تقارب الجديدة ،ولحساب التكلفة عند إكتشاف حاجة المحرك للسيارة المعروضة للبيع يجب حساب القيمة للمحرك على إعتبار حاجتها لتغيير المحرك أو على الأقل حاجته عمرة كاملة ، حيث المحرك من الصعب تحديد ما سيحتاجه فعليا إلا عند إنزاله وفتحه .وعلى حسب ثمن المحرك فى الاسواق يتم خصم قيمته من ثمن السيارة المعروضة للبيع . وعند رفض البائع السعر المعروض منك لهذه الحالة فلا جدوى منها وينصح بإيجاد أخرى.

خامسا :تقييم حالة مقصورة السيارة:

– من الأشياء الهامة جدا فى حسابات تقييم جدوى شراء أو إصلاح أى سيارات مستعملة هى حالة مقصورة السيارة من الداخل ، من حيث جودة حالة لوحة عدادات القيادة مدى احتفاظها بحالة المصنع قدر الإمكان ونفس الشئ المقاعد وباقى محتويات الصالون من فرش أرضية وغيره ، هناك سيارات مستعملة يكون مظهرها الخارجى رائع فى حين حالة صالون السيارة الفنية منخفضة، هنا يجب خصم تكلفة تغيير محتويات الصالون من مقاعد السيارة وغيرها بعد السؤال عن سعرها فى السوق .

– وأخيرا هناك سيارات مستعملة عديمة الجدوى فى الإصلاح ، وهى السيارات التى تكون جميع أجزائها فنيا منخفضة للغاية رغم أنها موديل حديث ، ولا تكون لهذه السيارات جدوى إلا عند سلامة هيكلها وجسمها الخارجى ويتم شراءها بسعر يقل كثيرا عن متوسط سعر السيارات المثيلة من حيث النوع الموديل فى أحسن حالاتها بحيث تكون تكلفة رفع الكفاءة فى باقى بنود الإصلاح زائد ثمن الشراء أقل من سعر مثيلتها مرتفعة الكفاءة.

هذه كانت بعض النصائح الإرشادية عن حساب وتقييم جدوى إصلاح أو شراء سيارات مستعملة ، وإلى اللقاء فى المقالة القادمة تابعونا للحصول على أحدث المعلومات الفنية والسوقية فى عالم السيارات المستعملة .

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*