الرئيسية / سيارات مستعملة / أخطاء صيانة سيارات مستعملة

أخطاء صيانة سيارات مستعملة

– فى مقالة اليوم على مدونة سيارات مستعملة لموقعنا أتو زل دوت كوم نتحدث عن موضوع يهم كل مالك سيارة وهو موضوع التهاون عند وجود ملاحظات فنية فى السيارات مما يتسبب فى أضرار كبيرة للسيارات وهذه هى الأخطاء :

#الخطأ الأول : التهاون عند الحاجة إلى رجلاش الفرامل:

– كثيرا من ملاك السيارات يلاحظ مع تقدم الوقت عند قيادة أى سيارات مستعملة حاجة الفرامل الخلفية لعمل رجلاش ، رغم ذلك يهمل عمل ذلك دون أن يعلم أن لذلك ضرر على تيل الفرامل الأمامى هو تلفه !، السبب هو أن شئ يحمل على الآخر ، إضافة إلى ملاحظة ضعف الفرامل مع الوقت وإزدياده ، لذا مجرد الحاجة لعمل رجلاش للتيل الخلفى لا تتهاون فى عمله.

#الخطأ الثانى:التهاون فى سحب الهواء من دورة الفرامل :

–  لو حدث تسرب هواء إلى دورة الفرامل ولم يتم سحبه ، فإن ذلك سيعمل على تلف مساتر الفرامل وخراطيم الزيت ، وهذا يحدث كثيرا فى أى سيارات مستعملة ،ولا يجب إهمال علاجه فورا تفاديا لتفاقم الموقف وتلف أجزاء دورة الفرامل.

#الخطأ الثالث : إهمال ضبط الزوايا وترصيص العجلات:

– أى سيارات مستعملة قد يلاحظ قائدوها حدوث إنحراف فى سيرها يمينا أو يسارا ، هذا معناه حاجة السيارة لضبط زوايا وترصيص العجلات ، ولو حدث منك طناش أو إهمال ولم يتم ضبط الزوايا سوف تتآكل الإطارات من أحد جوانبها!!…هذا يتسس فى عدم السيطرة على فرامل السيارة على السرعات العالية ، إضافة إلى سرعة تلف الإطارات قبل مرور عمرها الإفتراضى ، وقطعا ذلك يكلفك كثير من المال ، خاصة أن أسعار إطارات السيارات الآن مرتفعة للغاية.

#الخطأ الرابع :إهمال تغيير الزيت المحرك فى موعده :

– فى جميع أنواع السيارات ، سواء سيارات جديدة أو سيارات مستعملة يجب عدم التهاون مطلقا فى ملاحظة زيت المحرك ومتابعة الكيلو متر المقطوع من السيارة ، لأن عدم تغيير الزيت فى موعده يتسبب فى تلف المحرك وأجزاءه الجوهرية مثل عمود الكرنك والكامات والبساتن وغيرها ، ويكون تحديد زيت المحرك على حسب نوع الزيت ومواصفاته ودرجة حرارة الجو صيفا أو شتاء ، والكيلو متر المقطوع  .

#الخطأ الخامس : إهمال مراجعة إحكام ربط قواطيش البطارية :

– من المهم مراجعة روابط كابلات البطارية بشكل دورى والتأكد من إحكام ربطها بقوة لضمان عدم تهريب كهرباء البطارية .

– لأن الضرر من ذلك إنخفاض الكهرباء وبالتالى عدم قيام البوجيها بتوليد شرارة الإحتراق بشكل جيد ، وبالتالى ضعف سحب السيارة أو عزمها ، وتكون هذه الخطوة هامة خصوصا لأى سيارات مستعملة ، لأن هذه السيارات مع تقدم عمرها تبدأ هذه الروابط نتيجة كثرة الفك والتركيب فى الخلخلة بعض الشئ.

#الخطأ السادس :إهمال متابعة صلاحية وكفاءة شد سير الكاتينة:

– من الأهمية بمكان عند إقتناء سيارات مستعملة على وجه الخصوص ،متابعة صلاحية سير الكاتينة ، ويكون ذلك بالتأكد من عدم وجود صوت خشونة أو نحر خلال دوران المحرك صادرة من سير الكاتينة ، لأن هذا معناه أن السير معرض فى أى لحظة للقطع …! وهو شئ خطير جدا لو حدث ، لأن من مضاعفاته كسر فى الصبابات والإسطوانات بالمحرك ، وبالتالى تكلفة إصلاح باهظة خلاف أن المحرك تنخفض كفائته حتى بعد الإصلاح ، فلن يعود لحالته الأصلية .

– فعندما تسمع أصوات خشونة أو نحر صادارة من سير الكاتينة فلا تسمع لمن يقول لك ده عادى !؟ لا كما قلنا هذا خطير ولا يجب إهماله ويجب فورا إستبدال السير.

– وبالمناسبة هناك بعض موديلات من سيارات مستعملة تكون بالمحرك سير تقسيمة من المطاط بدلا من سير الكاتينة ، هنا الأمر أكثر خطورة ، لماذا ؟ الإجابة ببساطة أن سير التقسيمة المطاط لن يحدث خشونة عند إرتخاءه أو عدم صلاحيته ، والصح أن يتم تبديلة كل عدد معين من الكيلو متر المقطوع على حسب جودة نوعه .

– وبمجرد إنتهاء صلاحيته أو سيره مسافة الكيلو متر المقررة له يتم تبديله فورا وإلا العواقب وخيمة عند قطعه أو تفويته ، لأنه سيحدث خلف تقيمة ويسبب عوجة فى الصبابات ، والتكلفة فى الإصلاح أيضا باهظة .

#الخطأ السابع : إهمال أعراض طقطقة الكوبلن :

– فى أى سيارات مستعملة بها دفع أمامى لو سمعت صوت طقطقة عند توجيه العجلات يمين أو يسار هذا معناه تلف الكبالن ، ولو أهملت هذا العرض ولم تسبدل الكبالن وبدأت تسمع صوت الطقطقة عند السير والعجلات على إستقامة ، فهذا معناه أن الكبالن فى أى لحظة سوف يحدث لها إنفصال فى أجزاءها ، وضرر ذلك تلف العفشة بالكامل وتكبدك تكاليف باهظة فى الإصلاح.

– وعلى ذلك على كل من يمتلك سيارات مستعملة متابعة أصوات الكبالن وعند بداية سماع طقطقة منها تبديلها فورا لسلامتك  وعدم تعريض حياتك ومرافقيك على السيارة للمخاطر، ولعدم تكبدك تكلفة إصلاح كبيرة.

– وإلى لقاء فى مقالتنا التالية على مدونة سيارات مستعملة .

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*