الرئيسية / سيارات مستعملة / سيارات جديدة وسيارات مستعملة

سيارات جديدة وسيارات مستعملة

– فى مقالة اليوم على مدونتنا سيارات مستعملة نتحدث عن موضوع هام لكل مالك سيارة وهو موضوع كثيرا ما تثور عنه تساؤلات ، وهو موضوع كيفية الحفاظ على سيارتك وإطالة عمرها الإفتراضى من تاريخ شراءها كسيارات جديدة (زيزرو) وحتى تصير سيارات مستعملة ، وقطعا عند شراء سيارة جديدة يكون ذلك أسهل !!لأن السيارة تكون بحالة ممتازة وكفاءة كاملة وعند إتباعك الإجراءات الفنية للصيانة الصحيحة ستتمكن من الحفاظ على السيارة بأعلى كفاءة لأطول فترة ممكنة ، أما لو كانت السيارة مشتراه مستعملة …هنا يتطلب الأمر منك بعض الجهد الزائد فى الحفاظ عليها شرط الفحص الجيد لجميع أجزاءها عند الشراء ، ومتابعة ما قد يظهر بعد الشراء من خلال قيادتك لها .

– ونبدأ فى سرد خطوات الحفاظ على السيارات الجديدة أولا ، يليها نعرض خطوات إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات مستعملة :

#أولا : خطوات الحفاظ على كفاءة سيارات جديدة:

السيارات الجديدة وأنواعها كثيرة ولكل نوع سيارة منها قطعا كتالوج وإجراءات صيانة منشور به خطوات الصيانة الدورية على حسب كل مصنع أو شركة منتجة ..لكن هناك من الخطوات العامة فنيا تتحد فيها جميع أنواع السيارات وعند تنفيذها تظل السيارة لأطول فترة ممكنة فى أعلى وأجود حالة وهذه الخطوات هى :

1- صيانة المحرك :

– صيانة المحرك هى من أهم خطوات إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات جديدة ،لأن المحرك من الأجزاء الجوهرية للسيارة والذى يحقق متعة قيادة عند عملة بكفاءة تامة ، بجانب أن أعطاله ولو صغيرة تسبب حرج خاصة لو كان ذلك فى رحلة سفر وبصحبتك الأسرة، دعونا نعرضها سريعا:

أ- عدم إجهاد المحرك : كل نوع من أنواع السيارات يكون له محرك له قدرة تقاس بالحصان على حسب السعة اللترية ، وهذا المحرك يعمل بأحسن كفاءة عند عدد لفات محدد ، وعداد لفات المحرك مقسم لأرقام مضروبة فى رقم 1000، بمعنى أن رقم 3 يعنى عدد لفات المحرك 3000 لفة فى الدقيقة.

– وبالنسبة للسيارات الحديثة الموديل يوجد عداد لفات السرعة يمكنك متابعته عند القيادة ،لكن الصعوبة تكون لو كانت سياراتك من موديل قديم وإقتنيتها سيارة جديدة ومع الأيام أصبحت من ضمن سيارات مستعملة من النوع الذى لا يتوفر به عداد لفات المحرك كيف لك معرفة إجهاد المحرك من عدمه ؟ الأمر ببساطة يعتمد على صوت المحرك ، كلما كانت عدد لفات المحرك مناسب للسرعة كلما كان صوت المحرك غير مرتفع ، وبالتالى لا يوجد إجهاد له ، والعكس صحيح.

– وإجهاد المحرك يحدث عند زيادة عدد لفات المحرك عن السرعة المناسبة لها ، مثلا فى حالة غرز السيارة فى الرمال أو الطين ، ومحاولة إخراج السيارة بزيادة عدد لفات المحرك رغم توقف السيارة وحدوث مقاومة نتيجة الغرز شئ فى غاية الإجهاد للمحرك ويعمل على سرعة تلفه.

– أيضا تحميل السيارة حمولة فوق الحمولة من الركاب أو البضائع المصممة لها السيارة إجهاد للمحرك ، وكثيرا ما نشاهد بالطرق سيارات حمولتها 5 راكب مثلا وتجد مجموعة من الشباب 7 أو 8 فى هذه السيارة وبسرعة مرتفعة ، قطعا تصرف خاطئ تماما ويسبب للسيارة ومحركها أضرار  كبيرة، إضافة إلى تحميل زائد على العفشة وهو ما يسبب أيضا سرعة تلفها.

ب- فحص زيت المحرك دوريا وتغييره فى الوقت المناسب: أيضا من الخطوات الهامة للحفاظ على كفاءة المحرك بداية من مرحلة الزيرو حتى مرحلة أن يصبح محرك من محركات سيارات مستعملة هو فحص زيته ، وكل نوع سيارة يوجد فى كتيب الصيانة من شركتها توصية بمواصفات الزيت المناسب لها عليك اتباعها لضمان طول عمره.

ج- الوقاية من شوائب الوقود : كثيرا من محطات الوقود لا تقم بتنظيف خزان الوقود بها دوريا مما يتسبب فى وجود شوائب عديدة فى البنزين ، على كل مالك سيارة قدر الإمكان عدم السماح بوصول هذه الشوائب خزان وقود سيارتك ،لأنها تسبب تلف لأجزاء المحرك الداخلية وبالتالى تقلل عمره الإفتراضى.

– والوقاية من وصول هذه الشوائب تكون من خلال عدم السماح بإستهلاك الوقود حتى آخر أو أقل كمية وقود قبل إعادة تموين السيارة ، عليك ترك كمية وقود داخل الخزان فى منسوب يسمح بترسيب هذه الشوائب وعدم دخولها للمحرك ، ومع مرور الوقت وتصبح سيارتك ضمن تصنيف سيارات مستعملة ، فالأمر يحتاج مزيد من العناية ، لأن طول فترة إقتناء السيارة لسنوات مهما حاولت من وصول هذه الشوائب فلن تمنعها بنسبة مائة بالمائة ، وعليك فى هذه المرحلة تقليل الوقت بين مرات تظيف خزان الوقود.

– أيضا تغيير فلتر البنزين دوريا وتنظيف خزان الوقود للتخلص من أى رواسب.

2- صيانة جسم السيارة :

ويكون ذلك من خلال وقاية السيارة من الخدوش والرطوبة والمياه لضمان أطول فترة لجسم السيارة بحالة الزيرو ، كلما نجحت فى ذلك كلما حافظت على جسم السيارة فى حالة الزيرو بأعلى كفاءة ، وقطعا جسم السيارة يشمل الحفاظ على الطلاء بحالته.

3- صيانة آلات الجر وأجهزة التعليق :

– وهى من الخطوات الهامة فى الحفاظ على كفاءة السيارة أطول فترة ممكنة ، ويكون ذلك من خلال الإلتزام بتعليمات المصنع بخصوص فترات التشحيم للإجزاء المطلوب تشحيمها دوريا وتغيرر زيت علبة التروس فى التوقيت اللازم ، وفحص الوصلات الكاوتش وتغيير التالف منها.

# خطوات إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات مستعملة:

– لا تختلف خطوات صيانة السيارات الجديدة بداية من الزيرو عن أى سيارات مستعملة سوى أنه بالنسبة للسيارات الجديدة فمالكها يعلم كل شئ عنها وأنشأ سجل صيانة لها وقت الشراء ويعلم كل الخطوات اللازمة لصيانتها وإطالة عمرها الإفتراضى وبقدر الإلتزام بها بقدر طول عمر السيارة الإفتراضى.

– أما بالنسبة للسيارات المستعملة ،  فالأمر أكثر صعوبة من حيث أنه عند شراء هذه السيارات ،يكون ما تم من إجراءات صيانة كانت واجبة الإلتزام  بها تمت أو لم تتم ؟ وبالتالى يلزم البداية  بالفحص الفنى الدقيق للسيارة فى كل شئ محرك، آلات جر ، كهرباء ودورات زيت وتبريد سواء مياه أو هواء وغيره… وإعداد قائمة باللازم إجراءه أو إصلاحه أو تبديله ثم التنفيذ فى وقت معاصر ودفعة واحدة حتى يتم إنهاء المطلوب بجودة عالية تعيد للسيارة حالة فنية جيدة مقارنة بعمرها الحالى .

– بعد ذلك يتم إتباع نفس الخطوات السابقة بخصوص السيارات الجديدة.

– لكن فى النهاية هناك تحفظ يجب ذكره بالنسبة لأى سيارات مستعملة قبل إعادة رفع كفاءتها، هذا التحفظ هو أنه توجد سيارات مستعملة لا يوصى بإصلاحها وإعادة رفع كفاءتها لو كانت تكلفة ذلك تتجاوز  ثمن شراء السيارة مضاف إليه كامل تكلفة الإصلاح  مقارنة بسعر السيارة المثيلة لها من نفس الموديل وبحالة جيدة ، وإلا تتكبد خسائر مادية دون جدوى.

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*