الرئيسية / سيارات مستعملة / نصائح الحفاظ على طلاء سيارات مستعملة من كافة الأنواع

نصائح الحفاظ على طلاء سيارات مستعملة من كافة الأنواع

– نتحدث فى مقالة اليوم اليوم على مدونتنا سيارات مستعملة التابع لموقع اتو زل دوت كوم عن موضوع فى غاية الأهمية لكل مالكى السيارات ، وهو موضوع الحفاظ على طلاء السيارات ، وتأتى أهمية هذا الموضوع من أن طلاء السيارة له وظيفتين أساسيتين ، الأولى هى الحفاظ على جسم وهيكل السيارة من الصدأ ، والثانى هو إعطاء السيارة مظهر جمالى أنيق .

– وفى حال تم إهمال الحفاظ على طلاء السيارة .. يترتب على ذلك نتيجة فى غاية الخطورة هى أولا ظهور صدأ فى جسم السيارة ، يتبعها فى حال عدم العلاج حدوث صدأ شديد قد يصل مع الإهمال لتلف بالغ فى هيكل السيارة ، وقطعا كثيرا ما نشاهد خلال السير بالطرق سيارات مستعملة مهملة المظهر وطلائها فى حالة سيئة جدا من حيث شحوب اللون وعدم لمعانه ، بجانب ظهور صدأ فى هيكل السيارة.

– والحقيقة أنه لكي يمكنك الحفاظ على طلاء أى سيارات مستعملة …يجب التعرف على طبيعة هذا الطلاء وتركيبه ، حتى يمكنك وقاية طلاء السيارة من التلف والحفاظ على طلاء السيارة الأصلي أطول فترة ممكنة بحالته الأصلية ، الطلاء الأصلى لأى سيارات لا يوجد أفضل منه على الإطلاق ، ويستحق ما قد تبذله من جهد أو مال للحفاظ عليه فى أفضل حالة ومظهر.

# طبيعة طلاء السيارات:

– الحقيقة قد يتصور البعض أن طلاء السيارات هو اللون الجميل البراق الذى نشاهده على أى سيارة ، والواقع أن ما تراه هو مجرد الطبقة الخارجية لطلاء أى سيارة ، وعامة طلاء السيارات يتكون من أربع طبقات هى:

1- طبقة العازل:

– وهى طبقة على هيئة سائل يتم وضعه فى وعاء ضخم يسع أى سيارة ، ويتم غمس السيارة فيه وليس رشه ، وذلك لضمان تغطية كل جزء من جسم السيارة فى جميع أجزائه ، حيث أن هذه الطبقة الهدف منها عزل هيكل السيارة لوقايته من أى عوامل خارجية تسبب تلفه ، ولذلك قد ترى سيارات مستعملة به صدأ بسيط أو شديد ، السبب فى ذلك هو تعرض الطبقة العازلة للخدش ووصول العوامل الخارجية لهيكل السيارة من خلال الجزء المخدوش ، وهنا تبدأ مشكلة تلف الطلاء.

2- طبقة الأرضية:

– وهذه الطبقة من طبقات الطلاء هى الطبقة ذات السماكة الأكبر من بين الطبقات الأربع ، ولها وظيفتين …. الأولى هى حماية الطبقة العازلة من الخدش ، والثانية هى توفير طبقة ناعمة مسطحة للطبقة الثالثة التى تليها وهى طبقة الدهان .

– وعلى ذلك فطبقة الأرضية التى يتم وضعها من الشركات المصنعة للسيارات هى من أهم الطبقات لأن تأثيرها يكون على الطبفقتين الأولى وهى الطبقة العازلة والطبقة الثالثة وهى طبقة الطلاء ، وعلى ذلك يجب على مالكى أى سيارات جديدة الحفاظة قد الإمكان على هذه الطبقة خاصة وبإستمرار حتى تستمر السيارة بحالة طلاء جيدة ، وعند الرغبة فى بيع السيارة مستقبلا …على مشترى هذه السيارات أن يحافظ على هذه الطبقة من الخدوش ،فقد أصبحت هذه السيارات  سيارات مستعملة ، هنا ومع مداومة الحفاظ عليها تستمر حالة الطلاء بجودتها.

3- الدهان (اللون):

– وهذه الطبقة هى اللون الذى يتم صباغة جسم السيارة به وتتميز من خلاله عن غيرها، وقطعا يكون هذا اللون فى بدايته بحالة براقة زاهية ، ومع الحفاظ عليها تستمر على هذه الحالة كلما تم الحفاظ عليها بعناية من تاريخ شراء السيارة  سيارة جديدة .

– ومع مرور الوقت السيارات الجديدة تصبح سيارات مستعملة ،وبقدر الحفاظ على جودة حالة طبقة الدهان بقدر إستمرار زهوة وبريق اللون ، هنا فى حال الرغبة فى بيع السيارة ستكون قيمتها أعلى بكثير لأن الدهان هو دهان المصنع وبحالة الجديدة ، خاصة دواخل السيارة.

4- طبقة الجيلاتين:

– وهى الطبقة الرابعة والأخيرة من طبقات طلاء أى سيارة تم طلائها فى مصنعها ، وهى طبقة شفافة ، رقيقة للغاية ، مهمتها الحفاظ على الطبقة الثالثة ، أى الدهان أو اللون من الحرارة بالجو ومن الصقيع فى البرد ، وهى طبقة هامة من طبقات دهان السيارات وهى لا تتحمل الخدوش فيجب تجنيها ذلك، كلما حافظت عليها كلما إستمرت حالة الدهان بجودتها سواء كانت على سيارات جديدة ، أو سيارات مستعملة.

– والآن بعد أن تعرفنا على طبقات طلاء السيارات وتركيبها ….يأتى دور الحديث عن خطوات الحفاظ عليها من العوامل الخارجية ولها مرحلتين .

#خطوات الحفاظ على طلاء السيارات:

أولا : مرحلة الوقاية:

ثانيا :مرحلة العلاج :

– وعلى ذلك الأولى بالحرص للحفاظ على طلاء أى سيارات ، سواء سيارات جديدة ، أو سيارات مستعملة هى مرحلة الوقاية ، تماما كما فى أى شئ الوقاية خير من العلاج كما يقولون ، الوقاية تكلفتها أقل وجدواها أكبر وذلك على النحو التالى:

أولا مرحلة الوقاية:

– قطعا الطلاء الأصلي للسيارة كما سبق وقلنا هو الأهم …. وعلى ذلك وقايته تكون من عدة عوامل خارجية تؤثر سلبا عليه هى:

1- مياه الأمطار :

– مياه الأمطار من العوامل الخارجية التى لها تأثير ضار على طلاء السيارات !؟ ، مياه السيارات ليست دائما مياه نظيفة خاليا من المواد الضارة ، كثيرا وخاصة فى المدن الصناعية الكبرى ما تختلط بمواد كيماوية ومركبات ضارة تسبب تلف الطلاء، لذا على كل مالكى السيارات سواء سيارات جديدة خاصة ، أو سيارات مستعملة ،ويكون ذلك بتوفير أسطح واقية من الأمطار لها أو جراج، وعقب السير بالسيارة فى أمطار يجب تنظيفها من رواسب وملوثات الطريق العالقة بمياه الأمطار من الداخل والخارج، مع تجفيف هيكل السيارة بعد غسلها بماء نظيف بدون كيماويات.

2- كثرة غسيل السيارة شئ ضار بالطلاء :

– كثير من أصحاب السيارات يعتقد أن كثرة غسيل السيارات بالماء شئ جيد ، والحقيقة غير ذلك !؟ كثرة غسيل السيارة بالماء والمنظفات وفى محطات الخدمة مستخدمين الآلات الميكانيكية ذات الفرش بشعيرات بلاستيك تسبب خدوش فى طبقة الجيلاتين للطلاء ، كما قلنا هى طبقة رقيقة لا تتحمل الخدوش ولذا من الأفضل إستخدام أقمشة قطنية ناعمة الملمس بدلا من هذه المعدات الضارة للطلاء.

3- الوقاية من الحرارة الشديدة وأشعة الشمس :

– الوقاية من حرارة الشمس وأشعتها المباشرة شئ هام جدا للحفاظ على الطلاء ، لما لها من تأثير ضار عليه ، فلو قام أصحاب السيارات الجديدة من بداية اقتنائها كسيارات جديدة حتى تصبح من  سيارات مستعملة بتغطية السيارة بغطاء ناعم ومن قماش قطن طبيعى خلال توقف السيارة حتى لو تحت أسقف ، سيكون لذلك أثر جيد على الطلاء تماما.

– ومن الأخطاء الشائعة أن يقوم بعض الناس بتغطية السيارات بغطاء من مواد صناعية وليس بها مسامات للتهوية وتحت أشعة الشمس المباشرة ويعتقد أنه يقيها الحرارة!!

والحقيقة أن ذلك كارثة على الطلاء و بعد فترة سيلاحظ تأثير سلبى على طلاء السيارة.

4- إزالة البقع والصدأ بإستمرار:

– من الخطوات الهامة والجيدة للحفاظ على طلاء السيارات هو إزالة البقع الكيماوية أو الصدأ فور حدوثها. ومن أهم البقع الضارة على طلاء السيارات بقع روث الطيور ، والبقع الاسمنتية من مواد البناء ، يجب فورة غسيل الجزء المصاب فور حدوثه وإلا ستلاحظ خلال ساعات من ترك البقعة حدوث تلف فى الطلاء بعد إزالة البقعة.

– كما أنه من الخطوات الهامة للحفاظ على جودة حالة الطلاء هى إزالة أى بقعة صدأ فور ملاحظتها وذلك بإستخدام البولش المخصص لذلك .

-وهذه فكرة مبسطة عن طبيعة طلاء السيارات وخطوات الحفاظ عليها حتى يضمن أى من أصحاب السيارت سواء جديدة أو سيارات مستعملة إستمرار جودة الطلاء وبالتالي قيمة السيارة.

 

 

 

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*