الرئيسية / سيارات مستعملة / خطوات الفحص الفنى عند شراء سيارات مستعملة

خطوات الفحص الفنى عند شراء سيارات مستعملة

– كثيرا ما تواجه راغبى شراء سيارات مستعملة مشكلة أو صعوبة وهى عدم توافر الخبرة الكافية فنيا سوقيا لفحص هذه السيارات ، هذا ما شجعنا اليوم لكتابة هذه المقالة آملين أن تكون مساهمة متواضعة من مدونة سيارات مستعملة التابعة لموقعنا أوتو زل دوت كوم المتخصص فى عرض سيارات مستعملة على الموقع للبيع فى دبى لحل لهذه المشكلة ، لعل ذلك يكون إضافة معرفية فى هذا المجال.

– وسوف نستعرض أهم الخطوات الفنية والإجرائية الواجب مراعاتها عند شراء أى سيارات مستعملة ، وهذه الخطوات لها مرحلة أولى وأهمها على الإطلاق وهى مرحلة فحص مستندات ملكية السيارة التى لو لم تتم بطريقة فمن الممكن أن يقع المشتري ضحية عملية نصب أو إجرام بشراء سيارة ليس لها أوراق أو مستندات ملكية صحيحة وتضيع أموالك نتيجة ذلك ، وتأتى بعد ذلك مرحلة الفحص الفنى للسيارة ، ولها (ثلاثة مراحل فرعية)، وهى مرحلة فحص جسم السيارة من الخارج وأجهزة التعليق وآلات الجر أولا ، وثانيا مرحلة فحص مقصورة السيارة من الداخل ، وثالثا وأخيرا فحص المحرك….دعونا نبدأ:

#الخطوة الأولى :فحص المستندات:

– هذه الخطوة كما سبق وقلنا هى أهم خطوة الفحص عند شراء أى سيارات مستعملة ، لأنه لو تبين عدم صلاحية مستندات ملكية وأوراق السيارة فلا داع لإستكمال الفحص ، هذه سيارة لا قيمة لها ولا تساوى شئ ، أما لو تبين صحة المستندات فيمكنك تكملة الفحص الفنى للسيارة كما سيلى عرضه وشرحه.

– أى شخص يرغب فى شراء أى سيارات مستعملة يجب عليه فحص أوراق ومستندات الملكية بالترتيب على النحو التالى:

1- مراجعة إدارة المرور من خلال مطالبة البائع بإحضار شهادة بيانات للسيارة المعروضة للبيع، وهذا أهميته ضمان أن السيارة لها ملف وبياناتها مطابقة لبيانات تراخيصها من حيث رقم الشاسيه ورقم المحرك ، وهنا يجب رفع رقم المحرك والشاسيه ومطابقتها على البيانات بالرخصة، كما يجب فحص موضع رقم الشاسيه فنيا والتأكد من عدم وجود لحامات حول الرقم حتى لا يكون هناك تلاعب فى الرقم أو تكون سيارة مسروقة أو غير خالصة الجمارك وتم وضع رقم شاسيه سيارة سبق هلاكها فى حادث طريق .

2- التأكد من أن البائع هو المالك الوحيد للسيارة الحامل رخصتها للتسيير وله الحق الكامل فى بيعها ولا يوجد شركاء له فيها ، مثل ان تكون السيارة ميراث لعدد من الورثة وهنا يجب على الورثة جميعها توكيله فيى بيعها ونقل ملكيتها للمشترى .

– وفى حال التأكد من تمام سلامة المستندات بالشكل السابق تنتقل لمرحلة الفحص الفنى قبل الشراء من خلال فحص مراحلها الثلاثة التالية:

#الخطوة الثانية : الفحص الفنى للسيارة:

  • أولا :فحص جسم السيارة الخارجى :

– عند شراء أى سيارات مستعملة أول شئ يجب عليك التنبه له فى جسم السيارة هو نظافتها وجودة مظهرها، هذا معناه أن بائعها كان يهتم بها ويجيد صيانتها.

– وهنا يفضل أن تمرر يدك على جسم السيارة والتأكد من عدم وجود انبعاجات أو عدم وجود صدأ أسفل الدهانات ، وكلما كانت السيارة لم يسبق إعادة طلاءها من الخارج كان مؤشر على عدم تعرضها لأى صدمات .

– كما يجب فحص أبواب السيارة جميعها والتأكد من صلاحيتها وصحة حركة الفتح والغلق لها ،وعدم وجود مساحات فاصلة بين الباب وجسم السيارة قد تنتج عن صدمات سابقة.

– كما يمكنك النظر إلى السيارة من الخلف والأمام

على مسافة كافية تكشف لك مدى وجود إعوجاج فى جسم السيارة أو إنحراف فى أى جزء قد يكون ناتج عن حادث سابق.

– فحص أجهزة تعليق السيارة العفشة: ويكون ذلك من خلال الضغط على جسم السيارة بقوة عدة مرات لأعلى وأسفل وتركها وملاحظة قوة المساعدين واليايات الحاملة لجسم السيارة، فأى سيارات مستعملة تكون أجهزة التعليق بها ضعيفة أو تالفة تلاحظ خلال الضغط عليها تحركها لأعلى وأسفل بليونة زائدة تشير لضعفها.

  • ثانيا فحص مقصورة السيارة من الداخل:

– ونأتى للمرحلة الثانية من مراحل الخطوة الثانية فى فحص السيارات عند شراء سيارات مستعملة ،وهى مرحلة فحص مقصورة السايرة من الداخل ويكون ذلك من خلال الآتى:

1- فحص مقصورة القيادة :والتى تشمل التابلوه وما به من عدادات ومصابيح دالة على وظائف معينة مثل البيان الضوئى لزيت المحرك والدينامو والبطارية وغيره ، وهنا يجب التأكد من سلامة جميع هذه المؤشرات والعدادات بالتابلوه للتأكد سلامة الوظائف الدالة عليها ، فأى عطل فى اى منها من الممكن أن يكلفك الكثير من المال للإصلاح.

2- فحص مقاعد المقصورة الداخلية للسيارت :كثيرا ما نرى سيارات مستعملة حالة مقاعدها منخفضة الكفاءة تماما ،وهذا شئ سيئ يسيء لمظهر السيارة تماما ويحتاج كثير من المال للتغير أو الإصلاح.

3- فحص صلاحية جهاز تكييف الهواء بالسيارة : وهذه من الخطوات الهامة فى الفحص الفنى لأى سيارات مستعملة ، لأن أجهزة التكييف بالسيارات الآن أصبحت من الضرورات وليست كماليات يمكن الإستغناء عنها، خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة فى دبى ومعظم الدول العربية ، وإصلاح مثل هذه الأجهزة تحتاج مبالغ مالية كبيرة.

4- فحص أجهزة الزجاج ومقابض الأبواب من الداخل والخارج: وهذه أيضا من النقاط المطلوب على راغب شراء سيارات مستعملة فحصها لما لها من تأثير سلبى على كفاءة إستخدام السيارات ، كما إن إصلاحها قد يكون صعب فى حال عدم توافر بديل بالأسواق ، وايضا حتى لو وجدت البدائل ستكون التكلفة ليست بالقلية.

 

– هذا كانت أهم الخطوات والمراحل للفحص الفنى والإجرائى عند شراء سيارات مستعملة ، وإلى لقاء فى الاسبوع القادم فى مقالة جديدة .

 

 

عن autozel

2 تعليقان

  1. لو سمحت ارجو افادتى سياره فيات سوبر فيورا ١٢٧ معروضه على ١٠٠٠٠ الاف مكتوب بالاعلان محتاجه شوية ضبط معمول لها عمرة موتور وضبط فرامل وفتيس ورداخ وكوندنسر وابلاتين جديد ورداتير ٣ماسوره فيها لحام عند الركبه مع الشاسيه الخلفى يمين رشا داخلى وممكن بها باروما دا اللى مكتوب بالاعلان هل اللحام والباروما دى ممكن يكلفنى بعد كده وهل انزل فى سعرها انا لسه ماشفتهاش . وشكرا على الرد

    • لا أنصح بشراء مثل هذه السيارة مطلقا لأن حالتها الفنية وفقل للمعلومات سيئة وقطعا ستتكلف كثير للإصلاح ولن تصبح سيارة بعد الإصلاح مساوية لما تم إنفاقه عليها زائد ثمن الشراء .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*