الرئيسية / سيارات مستعملة / إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات مستعملة

إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات مستعملة

– نتحدث اليوم فى مقالتنا على مدونة سيارات مستعملة عن موضوع يهم أى مالك سيارة يجب عليه الإاتزام به بداية من وقت شراء سياراته الجديدة ، هذا الموضوع هو عرض بعض النصائح الهامة التى تحقق إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات حديثة مع مرور الزمن عندما تصبح سيارات مستعملة.

– وتأتى أهمية إتباع هذه النصائح نظرا لكون السيارات اليوم لم تعد مجرد وسيلة ركوب وتنقل ، بل أصبحت إستثمار نتيجة إرتفاع أسعارها لمبالغ كبيرة تصل للملايين من الجنيهات فى كثير من الأنواع ، وعند إتباع هذه النصائح سوف تظل السيارة محتفظة بصلاحيتها ورونقها لأطول فترة متاحة مما يحفظ قيمتها المادية بعد أن تصبح السيارات الجديدة على مر الأيام سيارات مستعملة ، وعامة لكل نوع من السيارات عمر إفتراضى ، يمكن بسهولة مع إتباع إرشادات الشركة المنتجة إطالة العمر الإفتراضى لسياراتك ، وإضافة لنصائح الشركات المنتجة للسيارات هناك نصائح عامة لأى نوع من السيارات تحقق هذا الهدف .

– والآن دعونا نستعرض بعض أهم هذه الإرشادات والنصائح الفنية لإطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات مستعملة، بجانب الحفاظ على تمتعك بقيادتها ،هيا بنا :

#النصيحة الأولى :حسن صيانة محرك السيارة:

– الحفاظ على محرك السيارة أطول فترة ممكنة هى من أسباب إطالة العمر الإفتراضى لأى سيارات مستعملة ، وأهم هذه الخطوات هى (الإنتظام فى تغيير زيت المحرك) فى التوقيتات الواجبة ، سواء فى فصل الصيف أو فصل الشتاء ، فالمحرك لا يعمل بالكفاءة المطلوبة إلا عند الإنتظام فى تغيير الزيت والحفاظ على مستوى منسوبه .

– ويجدر بك العلم أن زيت المحرك كما هو معلوم للجميع وظيفته تقليل تآكل أجزاء المحرك الداخلية من خلال تزييت أجزاءه بجانب أن يعمل على تبريده، وزيت المحرك مع مرور الوقت يحوى جزيئات المحرك الدقيقة الناتجة عن إحتكاك أجزاءه ،وع إتساخ زيت المحرك بهذه الحالة دون تغييره يكون خطره شديد على حالة المحرك ويعمل على قصر عمره الإفتراضى .

#النصيحة الثانية :متابعة ضغط الهواء فى الإطارات وتبديل موقعها دوريا:

– هذه أيضا نصيحة هامة يهملها كثير من أصحاب السيارات عن بداية إقتناءها كسيارة جديدة ومع مرور الوقت وتصبح هذه السيارات سيارات مستعملة تظهر مشاكل فنية عديدة .

– عملية مداومة متابعة مستوى ضغط الهواء فى الإطارات بحيث لا ينقص أو يزيد عن المطلوب يعمل على الحفاظ على صلاحية الإطارات خلال عمرها الإفتراضى والتالى لا تتآكل سريعا وتتسبب بذلك فى إتلاف عفشة السيارة قبل عمرها طبيعى .

– كما أن تدوير موضع الإطارات من الأمام للخلف والعكس ، وبين أجناب السيارة يعمل على تساوى مستوى التآكل فى الإطارات وبالتالى يقل تأثيره السلبى على توازن السيارة وعفشتها، هذا بجانب سلامة الراكب.

– ومن المهم أيضا على كل مالك سيارة معرفة الرموز المكتوبة على كل نوع إطار السيارة لمعرفة مواصفته والإلتزام بها ، وهذه الرموز توضح السرعة القصوى لكل إطار فلا تتجاوزه ، ومستوى أقصى ضغط يمكن للإطار تحمله.

#النصيحة الثالثة : المتابعة الدورية لجلب المحاور الكاوتش:

– فى كل سيارة  توجد جلب كاوتشوك على شكل تضاغطى (إكرديون) داخل هذه الجلب يوجد شحم الكبالن ، عند إهمال متابعة هذه الجلب مع مرور الوقت عندما تصبح السيارات سيارات مستعملة ،وتتشقق الكاوتشات أو الجلب يتسرب من خلال التشققات الشحم وينخفض منسوبه ويصيب المحاور تلف يسبب تلف باقى أجزاء آلات الجر المرتبطة به .

#النصيحة الرابعة :إصلاح الأجزاء التالفة فى الوقت المناسب دون تأجيل:

– من أهم النصائح الواجب على أى مالك سيارات مستعملة أن يقوم بإصلاح أى أجزاء تالفة أو مستهلكة  فى وقتها ، لأن أى تأخير فى الإصلاح يترتب عليه مزيد من التلف لأجزاء أخرى ، سرعان ما يتفاقم الموقف ويقصر العمر الإفتراضى للسيارات نتيجة ذلك.

– وكثيرا ما نرى سيارات موديل حديث وفى حالة فنية متردية نتيجة ذلك ، هؤلاء يعتقدون أنهم يوفروا فى الإنفاق على السيارة والحقيقة أنهم يعملون على إنهاء عمرها الإفتراضى بذلك.

#النصيحة الخامسة:غسيل السيارة بإنتظام :

– كثيرا ما نرى فى الطريق سيارات حديثة وليست سيارات مستعملة تسير والأتربة والطين يغطى أعلاها وأسفلها ، وقطعا ذلك إما عن كسل مالكيها أو إعتقادهم أن غسيل وتشحيم السيارات عملية مكلفة دون فائدة كبيرة، وهذا قطعا شئ خطير .

– فعملية غسيل السيارات وتشحيمها بجانب أنه يظهر رونق السيارة ويحافظ على طلاءها وجمال مظهرها، فهو يحافظ على نظافة المحرك من الخارج ويزيل الأتربة من أجزاء العفشة والأجزاء المتحركة والمفصلية بها وبالتالى يطيل عمرها الإفتراضى ، والعكس صحيح.

#سادسا :الحفاظ على مستوى مناسب لعدد دورات لفات الموتور:

– من المهم جدا على كل صاحبى أى سيارات مستعملة من أى نوع أن يلاحظ خلال قيادته للسيارة أن لا يصل بمستوى عدد لفات الموتور إلى المستوى الأحمر حتى لا يكون هناك تحميل على المحرك ويتم إجهاده وينخفض مستواه الفنى سريعا.

– وعلى العكس أيضا من الضار جدا على المحرك السير بعدد لفات موتور منخفض لمسافات طويلة ، أيضا هذا فيه إجهاد للمحرك.

#سابعا وأخيرا: تجهيز جراج مناسب جيد التهوية للسيارة:

– من الهام جدا لأى سيارات ، سواء سيارات حديثة أو  سيارات مستعملة تجهيز جراج جيد التهوية ومناسب للحفاظ عليها من عوامل الطبيعة وسوء الأحوال الجوية والرطوبة وأشعة الشمس ، لأن عدم وجود مثل هذا الجراج يعرض السيارة لمثل هذه العوامل ومع مرور الوقت تظهر بارومة وصدأ فى جسم السيارة ، ويبدأ رونق وطلاء السيارة فى إنخفاض جودته .

– كما أن الأتربة سرعان ما تتراكم على أجزاء السيارة الداخلبة وتتلف.

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*