الرئيسية / سيارات مستعملة / 11 نصيحة عند شراء سيارات مستعملة

11 نصيحة عند شراء سيارات مستعملة

– فى مقالة اليوم نتحدث عن موضوع يهم الكثيرين عند شراء سيارات مستعملة ، وهو ما هى الطريقة الصحيحة الواجب إتباعها ؟وما هى الإجراءات الصحيحة عند شراء سيارات مستعملة؟ ذلك أن شراء سيارات جديدة لا توجد مخاطرة خسائر فيه ،من السهل أن تحصل عليها بمجرد معرفة المواصفات الفنية ومقارنة أسعار السوق فى الوكالات المتخصصة لذلك وإتخاذ القرار المناسب الذى يحقق مصلحتك فى حدودو الميزانية المتاحة للشراء.

– وعلى العكس تماما عند شراء سيارات مستعملة نتيجة الفارق فى الحالة الفنية لمثل هذه السيارات التى تجعل سيارتين من نفس النوع وسنة الصنع بينهما فارق كبير فى القيمة نتيجة هذه الإختلافات فى الحالة وهو ما يستوجب على كل من يرغب شراء سيارة مستعملة أن يقوم بدقة بإتباء بعض النصائح التى سنعرضها حتى لا يقع ضحية الغش وقلة الضمير من بعض وكلاء أو سماسرة أو حتى بائى هذه السيارات ، والآن إلى هذه النصائح :

– النصيحة الأولى:من مالك سيارة وليس من معرض:

– يفضل الشراء من شخص يمتلك سيارة ويسعى لبيعها ، بدلا من الشراء من المعارض أو عن طريق مكاتب السمسرة، لأن مثل هذه المكاتب أو المعارض كل ما يهمها تمام الصفقة دون إعتبار لمصلحة المشترى حتى يحصل على عمولته ، عادة يتم بإستعمال طرق إحتيالية من إخفاء عيوب السيارة مثلا، وبذلك يقع المشترى ضحية لمثل هذه الطرق الإحتيالية.

– النصيحة الثانية:الشراء كاش وليس تقسيط:

– عادة الشراء للسيارات المستعملة نقدا فرصة كبيرة للتفاوض للشراء بسعر مناسب وقد يكون سعر فرصة ، على عكس الشراء بالتقسيط ، سوف تضطر للشراء بالسعر الذى يحدده البائع وعادة يكون مبالغ فيه ولا يساوى قيمة السيارة ،هذا خلاف أن اى سيارات مستعملة ، وبحالة جيدة صعب أن يبيعها مالكها تقسيط ، البيع للسيارات المستعملة بالتقسيط يعطى مؤشر أن مالكها يحاول التخلص منها بأى شكل نتيجة مشكلة ما بها غالبا يقوم بإخفاءها.

– النصيحة الثالثة :المال يتحدث :

– عند شراء سيارات مستعملة وبعد فحصها فنيا جيدا والتأكد من جودتها ، حاول أن تحصل عليها بأفضل سعر من خلال إستعراض الأموال أمام البائع لتعطيه رسالة ضمنية أنك جاد فى الشراء وأن الصفقة على وشك الحسم لو تساهل فى السعر .

– النصيحة الرابعة :لا تحاول الشراء قبل إكتمال ثمن السيارة معك:

– أحيانا يقع بعض مشترى السيارات المستعملة فى خطأ هو معاينة سيارات معروضة للبيع قبل توافر كامل ثمن السيارة معه ، وعند شعور البائع برغبت فى شراءها قد يغريك ببعض التسهيلات فى السداد تكلفك كثيرا من المال وتحصل على السيارة بسعر مبالغ فيه يحقق لك خسارة عند إعادة بيعها مستقبلا.

-النصيحة الخامسة:إتخذ قرار الشراء بالمنطق لا بالعاطفة:

– إحذر أن تظهر رضاءك أو قناعتك بالسيارة أمام البائع بل حاول بإظهار أن الصفقة ليست مغرية حتى لا يطمع البائع ويبالغ فى السعر ويسبب لك صفقة خاسرة.

–  النصيحة السادسة:البائع سيحاول إظهار صداقته لك لاتنخدع:

– البائع خاصة لو كان محترف سوف يحاول التودد لك وإظهار أن يرغب مصلحتك ، الحقيقة لا ، كل ما يرغبه العمولة ، بغض النظر عن تحقق لك مصلحة أو خسارة من شراء أى سيارات مستعملة.

– النصيحة السابعة :لا تنخدع بالعروض الوهمية لفترة محدودة:

–  بمجرد أن يشعر البائع بإهتمامك بسيارة مستعملة معينة سوف يحاول إقناعك أن السيارة تباع بسعر غير مسبوق والعرض ينتهى اليوم التالى وفرصتك الشراء بالعر ض الحالى اليوم ،بعدها سيتحرك السعر ، أو أن شخص آخر يصل اليوم لشراءها لو لم تحسم الصفقة ،الحقيقة أن لو تركت لنفسك مساحة وقت للتفكير وحضرت اليوم التالى ستجد السيارة المعروضة للبيع فى مكانها، وبنفس السعر السابق الذى رفضته.

-النصيحة الثامنة :الشراء آخر الشهر:

– عادة فى آخر الشهر يكون البائع لديه رغبة فى إتمام صفقات متوازنة وناجحة حتى يحصل على عمولته لإرتباط صرف مرتبه بحجم المبيعات التى يحققها ، هنا فرصتك للتفاوض والحصول على صفقة ناجحة بشراء سيارات مستعملة بسعر جيد،كما أن مالك السيارة أيضا يكون لديه حاجة للمال لقرب سداد إلتزاماته الشهرية ، أيضا يتساهل فى البيع وتحصل على سيارة مستعملة بسعر جيد.

– النصيحة التاسعة :أسئلتك الكثيرة سلاحك :

– أنت كمشترى بما لديك من مال للشراء سيد الموقف شريطة عدم إبداء إهتمام بسيارة معينة ،كلما قدمت أسئلة كثيرة كلما وصلت له رسالة قلك من كثرة اسئلتك ويحاول تخفيض مدة التفاوض وحسم الصفقة بسعر جيدة لصالحك خوفا من فوات الفرصة .

النصيحة العاشرة :مراعاة القيمة المستقبلية:

– يجب عليك عند شراء سيارات مستعملة مراعاة أنك لن تمتلكها للأبد وقد يأتى يوما قريبا تحتاج بيعها ، لذا هناك بعض أنواع السيارات تفقد قيمتها كثيرا مع مرور الوقت بالإستعمال ، هذه السيارات عليك (تجنب شراءها) ، السيارة فى حد ذاتها إستثمار لو إحتفظت بقيمتها مع مرور الوقت والحفاظ على حالتها الفنية.

النصيحة الحادية عشر :إفحص السيارة بمركز خدمة متخصص:

– أخيرا وقبل إتمام الصفقة لو حسمت الأمر بالرغبة فى شراء اى سيارات مستعملة عليك فحصها بمركز صيانة متخصص للتأكد من عدم وجود عيوب خفية ، لا تبخل فى ذلك حرصا على مصلحتك ، وعدم خسارتك المالية.

شراء سيارات مستعملة يحتاج لخبرة فنية، عليك الإستعانة بمن تثق فيه لذلك.

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*