الرئيسية / سيارات مستعملة / نصائح فنية عند إستخدام أى سيارات مستعملة

نصائح فنية عند إستخدام أى سيارات مستعملة

– فى مقالة اليوم على مدونة سيارات مستعملة التابعة لموقع أوتو زل دوت كوم نتناول بعض النصائح الفنية الهامة لأى من أصحاب سيارات مستعملة من أى نوع أو موديل، وهذه النصائح هامة وكثيرا ما يتساءل عنها أصحاب السيارات.

-ونعرض هذه النصائح من خلال بعض المشكلات الفنية التى تظهر أعراضها خلال قيادة هذه السيارات وننصح من خلال هذه الأعراض إلى إرشادات لحل هذه المشكلات :

1-النصيحة الأولى : طريقة توصيل بطارية سيارتك ببطارية سيارة أخرى :

– كثيرا ما تظهر مشكلة لأى أصحاب سيارات مستعملة وهى ضعف البطارية والحاجة إلى شحنها شحنة أولية من بطارية سيارة أخرى لإمكانية إدارة محرك السيارة وإستكمال شحنها ، وهنا يجب القيام بذلك بطريقة صحيحة حتى لا يتسبب الخطأ فى التوصيل فى تلف التوصيلات الكهربائية للسيارة.

– والطريقة الصحيحة للقيام بذلك أن يتم توصيل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية الضعيفة)أولا ، ثم يوصل طرفه الآخر بالقطب الموجب للبطارية الأخرى المطلوب شحنة منها ، بعدها يتم توصيل أحد طرفى الكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية أولا ، والطرف الآخر للكابل بمحرك سيارتك.

– هذا الترتيب فى التوصيل هام جدا الإلتزام به ضمانا لعدم تلف الوحدات الإلكترونية لسيارتك المستعملة.

2- النصيحة الثانية : الطريقة الصحيحة لإدارة مفتاح الكونتاك :

– كثيرا ما يحدث مع أى سيارات مستعملة أن يلاحظ قائدها عدم إستجابة المحرك للإدارة رغم إدارة المارش ، وهنا يقوم قائد السيارة بإدارة المارش فترة طويلة متواصلة لمحاولة إدارة المحرك دون إدارته.

– هذا الخطأ يتسبب فى إستهلاك الشحنة الكهربية لبطارية السيارة دون فائدة ، والطريقة الصحيحة لذلك هى تشغيل مفتاك الكونتاك على فترات متقطعة لا تزيد كل محاولة إدارة للمحرك عن عشرة ثوان ، والإنتظار 30 ثانية قبل إعادة المحاولة ، ضمانا لعدم إجهاد المارش وإتلافه ، ولعدم إستهلاك شحنة البطارية قبل نجاح الإدارة للمحرك.

3- النصيحة الثالثة : عدم تركيب توصيلات كهربائية خاطئة:

– كثير ا ما يحدث عند شراء سيارات مستعملة أن يقوم أصحابها بإضافة بعض الكماليات التى تتطلب توصيلات كهربائية ، ولو كانت هذه السيارت بها دوائر إلكترونية وتم توصيل توصيلات كهربائية بطريقة خاطئة سوف يسبب ذلك لتلف الوحدات أو الدوائر الإلكترونية .

– وأشهر الكماليات التى قد ينتج عن تركيبها فى أى سيارات مستعملة بطريقة خاطئة هى (وحدات إضاءة زينون ، تركيب نظام صوتى ، جهاز إنذار ،أو حتى تغييرالبطارية …ألخ).

– لذلك ننصح عند تكيب مثل هذه الكماليات أن يتم تركيبها فى مراكز صيانة معتمدة ومتخصصة وبها فنيين على دراية تامة بهذه الأعمال بطريقة فنية صحيحة.

4- النصيحة الرابعة :عدم التلاعب فى توصيلات الكيس الهوائى(air bag):

– قد يلاحظ أصحاب أى سيارات مستعملة بها كيس هوائى (AIR BAG)إضاءة لمبة أو مؤشر التابلوه (SRS) ، هذا معناه حدوث خلل وتلاعب فى التوصيلات الكهربائة للسيارة ، هنا يجب عدم العبث فى توصيلات السيارة الكهربائية والتوجه فورا لأقرب مركز خدمة سيارات متخصص ومعتمد لإنهاء أسباب هذه المشكلة بطريقة صحيحة، لأن تلاعب أى شخص لا يعلم طريقة ونظرية عمل الحساسات الإلكترونية قد يؤدى ذلك لإنتفاخ الكيس الهوائى فجأة وإصابة الشخص المواجه له ، وإصلاح ذلك يتكلف كثيرا.

5- النصيحة الخامسة: عدم تشغيل مساحات الزجاج بدون مياه:

– من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها بعض أصحاب السيارات ، سواء سيارت مستعملة ، أو جديدة هو تشغيل مساحات الزجاج الأمامية أو الخلفية دون التأكد من وجود مياه بخزان المياه لها(قربة المساحات).

– خطورة ذلك أو ضرره هو التسبب فى خدوش فى سطح الزجاج وتلفه وعدم وضوح الرؤية.

6- : النصيحة السادسة: أخطاء غسيل السيارات:

– أيضا من الأخطاء الشائعة بين أصحاب السيارات ، سيارات مستعملة ، أو سيارات جديدة هى غسيل السيارات تحت أشعة الشمس الحارة، أو غسيلها بمنظفات عادية.

– وننصح هنا بغسيل السيارات بطريقة صحيحة ، وذلك بعدم غسلها إلا فى مكان بعيد عن أشعة الشمس أو مكان مظلل ، وأن يتم غسل السيارة بالشامبو الخاص للسيارت ، والضرر من مخالفة ذلك هو تلف لمعان دهان السيارة على المدى الطويل.

7- النصيحة السابعة:فحص سبب بطئ دوران المحرك  لتحديد السبب بدقة:

– قد يحدث كثيرا مع أصحاب جميع أنواع أى سيارات مستعملة أن يدور المحرك ببطئ ولا يستمر فى الحركة بسرعته المعتادة،ولهذا العيب أسباب متعددة :

– السبب الأول ضعف البطارية ، أعد شحن البطارية ، وإذا تأكد تلفها يجب تغييرها.

-السبب الثانى، سوء التوصيلات أو الكابلات الرئيسية ، هنا يجب فحص جودة الكابلات وجودة توصيلها ، لو تبين عيب توصيل يتم إحكام توصيلها ، ولو تم إحكام التوصيل وإستمر العيب وتبين تلفها يجب تغييرها.

– السبب الثالث،كما أن من أهم أسباب هذا العيب عدم تلامس الكابل الأرضى مع الهيكل جيدا ، يجب فحص ذلك وتنظيف مكان الوصلة جيدا وإحكام الربط.

-السبب الرابع، عيب فى المارش ، لو تبين ذلك يجب إصلاحه ، وهو من أشهر أسباب هذا العيب فى أى سيارات مستعملة، نتيجة إنتهاء العمر الإفتراضى له.

-السبب الخامس،زيادة لزوجة زيت المحرك فى كرتير الزيت، هنا يجب تفريغ الزيت وإعادة ملئ الزيت بزيت بلزوجة مناسبة.

وإلى لقاء جديد بإذن الله تعالى مع المقالة التالية لمدونة سيارات مستعملة لموقع أتو زل دوت كوم.

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*