الرئيسية / سيارات مستعملة / سبعة إرشادات فنية فى صيانة السيارات

سبعة إرشادات فنية فى صيانة السيارات

كثيرا ما يتسائل أصحاب السيارات سواء سيارات مستعملة أو جديدة عن بعض الإستفسارات بخصوص صيانة وإستعمال سياراتهم ، واليوم نتناول سبعة إرشادات من أشهر ما يتسائل عنها أصحاب السيارات ، هذه الإستفسارات منها ما يتعلق بالردياتير وتزويده بالمياه ، ومنها ما يتعلق بكيفية تغيير البوجيهات ، وغير ذلك من إستفسارات فنية .

– لذا نتناول بالحديث اليوم بعض هذه النصائح الإرشادية الفنية عند إستعمال أى سيارت مستعملة خصيصا ، بجانب أنه ستفيد إستعمال السيارات الجديدة أيضا ، مع الوضع فى الإعتبار أن السيارات المستعملة تحتاج أكثر لهذه الإرشادات خصوصا مع طول فترة الإستعمال ولنبدأ الآن بعرض هذه الإرشادات :

1- الردياتير وتزويده بالمياه:

– من الإجراءات الهامة التى يجب على كل مالك سيارة أن يعملها هى التعامل مع ردياتير السيارة ، وردياتير السيارة من أهم أجزاء دورة تبريد المحرك نظرا لوظيفته الحيوية فى تبريد درجة حرارة المياه بالمحرك.

– عادة أى سيارات مستعملة بعد فترة إستعمال يحتاج الردياتير فيها للمتابعة الفنية حتى لو لم تحدث مشاكل منه مثل سخونة المحرك نتيجة خلل بالردياتير.

– ومن الإجراءات الهامة لصيانة دورة التبريد هى الكشف على مياه الردياتير والتأكد من صحة منسوبها ، وهنا يجب الحذر تماما عند فتح غطاء الردياتير ….تأكد أن المحرك درجة حرارته منخفضة ، لأن فتح غطاء الردياتير عند سخونة المحرك ستندفع المياه تحت ضغط حرارة المياه الساخنة وقد يصيبك بحروق لا قدر الله ، وهو خطأ شائع يقع فيه بعض الناس نتيجة عدم الخبرة بهذا الموضوع .

– وعند تزويد مياه الردياتير يفضل ذلك من خلال قربة المياه حتى مستوى العلامة العليا بها، كما أنه يجب ملاحظة أن منسوب مياه قربة الردياتير يزداد وينقص على حسب برودة وسخونة المحرك ، فعند برودة المحرك ينخفض منسوب المياه ، وعند السخونة يرتفع .

– وهنا يجب على أصحاب السيارات عند تزويد المياه من خلال عنق الردياتير قبل تزويد المياه والمحرك ساخن إدارة المحرك حتى يختلط الماء البارد بالساخن وعدم حدوث (إنحناء) وجه السلندر ، وأى سيارات مستعملة يحدث كثيرا نقص منسوب المياه وقد لا توجد قربة تزويد المياه أصلا.

2- تغيير شمعات الإحتراق (البوجيهات) :

– أنت كواحد من أصحاب سيارات مستعملة سوف تحتاج لمعرفة كيفية تغيير بوجيهات السيارة لأن السيارات المستعملة عادة يكون بها بوجيهات قديمة ويجب تغييرها لضمان أداء جيد للمحرك ، كما أنه عادة أنواع البوجيهات المتوافرة بالسوق تكون أقل جودة وعمر من البوجيهات الأصلية للسيارة الجديدة عند الشراء.

– يراعى قبل تغيير بوجيهات السيارة أن يتم التنظيف حولها بالهواء المضغوط لأزالة الأتربة حولها ، بعدها بمفتاح حل البوجيهات تقوم بحل البوجيهات وتغييرها.

3- تحديد مصدر صوت الفرامل:

– كثيرا ما يحدث مع أى سيارات مستعملة عند الضغط على الفرامل عادة تسمع صوت صفير ، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت ..هل هو من الفرامل الأمامية أم الخلفية، لتحديد ذلك قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة وإجعل صندوق التروس فى وضع حياد (بدون تعشيق)ثم إرفع فرملة اليد تدريجيا وببساطة ، فإذا صدر الصوت يكون من فرامل السيارة الخلفية ، وإذا لم يصدر يكون من الفرامل الأمامية.

4- إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه:

– كثيرة ما نلاحظ فى أى سيارات مستعملة إضاءة لمبة البطارية فى التابلوه عند إدارة المحرك ، وتستمر فى الإضاءة أثناء دوران المحرك ، والأصل أن يتم إطفاءها مجرد دوران المحرك ، عند حدوث هذا العرض فهذا يعنى وجود خلل فى دائرة الشحن ، ويرجع ذلك لعدة أسباب ، أما أن تكون البطارية لا تستقبل الشجن لعيب بها ، أو أن منظم الشحن أيضا به عيب ، وقد يكون الدينامو لا يعطى الفولت الكافى لشحن البطارية لعيب به ، كما قد يكون هناك إرتخاء فى سير الدينامو أو يوجد به قطع .

– عند حدوث هذه الحالة يجب التعرف على أى من الأسباب السابقة هو السبب وإصلاحه لدى فنى كهربائى مؤهل .

5- عمرات محرك للسيارات المستعملة :

– أى سيارات مستعملة بعد فترة من الإستعمال يحتاج محركها لإجراء عمرة ، هنا هناك بعض الإجراءات الفنية الصحيحة تجب مراعاتها خلال فترة السير لمسافة الألف كيلو متر الأولى ، هذه الإجراءات تجب ليس فقط للسيارات المستعملة فقط بل الحديثة ايضا عند بداية السير بها الألف كيلو متر الأولى وهى :

– خلال فترة التليين للمحرك هذه يجب مراعاة عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية ، وكذلك تجنب بدء  التشغيل السريع للمحرك ، وايضا عدم القيادة بسرعة عالية ولمدة طويلة ، وكذلك يجب عدم تحميل السيارة أحمال كبيرة .

6- لون زيت المحرك :

– كثير ما يتباهى أصحاب سيارات مستعملة أن زيت المحرك مازال يحتفظ بلونه ولم يتغير رغم السير بها عدد كيلو مترات كبير ، الحقيقة أن هذا يجب أن يحزن على المحرك ، والحقيقة أن من بين وظائف زيت المحرك تنظيف المحرك من نواتج إحتكاك الأجزاء المتحركة داخله ، وهنا لابد من تغير لون زيت المحرك ، ولو لم يتغير لونه ..هذا معناه عدم قيام زيت المحرك بدوره فى تنظيف المحرك.

7- دلالة لون عادم المحرك :

– أخيرا يحدث مع أى سيارات مستعملة أن تلاحظ لون عادم المحرك ، والطبيعى أن يكون عادم المحرك عديم اللون ،والحقيقة أن أى سيارات مستعملة هناك ثلاثة حالات كل منها له لون وكل لون له دلالة عن حالة المحرك :

– الحالة الأولى إذا كان لون عادم المحرك (أبيض مستمر ) فى ظروف التشغيل العادية وفى جميع الظروف !! هذا معناه أن هناك تسريب لمياه التبريد إلى غرفة الإحتراق وتحترق معه.

-الحالة الثانية ، لون العادم أسود أو رمادى قاتم يميل للسواد ، هذا معناه زيادة حرق فى الوقود بغرفة الإحتراق ، هذا معناه الحاجة لضبط الكربراتير أو الرشاشات فى السيارات بالحقن الإلكترونى.

– ولو كان لون العادم أزرق سماوى فهذا دليل على إحتراق زيت المحرك داخل غرفة الإحتراق ، وهذا مؤشر لحاجة المحرك لعمل عمرة ، ويحدث ذلك مع أى سيارات مستعملة

 

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*