الرئيسية / سيارات مستعملة / بارومة ظهرت فى اجزاء سيارات مستعملة ما هو الحل؟

بارومة ظهرت فى اجزاء سيارات مستعملة ما هو الحل؟

ياسر سليم

شاهد آلاف سيارات مستعملة على موقعنا من هنا

– من أهم وأخطر المشاكل التى قد تواجه أصحاب أى سيارات مستعملة ظهور بارومة فى جسم السيارة،وسبب خطورة هذا العيب فى أى سيارة مستعملة هو أنه يسبب تهالك فى جسم السيارة قد يؤدى لتدميره لو تم إهماله.

سيارات مستعملة

– ونستطيع ببساطة أن نقول أنه مرض خطير يصيب أى سيارات مستعملة نتيجة إهمال صيانة جسم السيارة، ولذلك سوف نتحدث اليوم عن (أسباب حدوث هذا العيب) (وكيفية الوقاية منه) ، (وما هى كيفية إصلاح هذا العيب) من خلال شرح مبسط هو :

أولا : أسباب حدوث بارومة فى السيارات المستعملة :

– بداية نتعرف على معنى كلمة بارومة ، وهى كلمة دارجة فى ورش سمكرة السيارات ، وبين مالكى السيارات سواء سيارات مستعملة ، أو سيارات جديدة نسبيا، والبارومة هى عملية تأكسد لجسم وصاج السيارة (صدأ)نتيجة كشف جسم السيارة من مواد الطلاء العازلة مع مرور الوقت، أو نتيجة تبلل الصاج أو جسم السيارة بالماء وإستمرار البلل دون تجفيف.

– بمعنى أن السبب المباشر لحدوث بارومة فى أى سيارات مستعملة ، ونقول سيارات مستعملة لأن السيارات الجديدة عادة لا يتوافر لها سبب حدوث البارومة إلا بعد مرور وقت طويل نسبيا على حسب عناية مالك السيارة لهاوتصبح سيارة مستعملة، نعود للسبب المباشر لحدوث البارومة وهو (زوال المادة العازلة لجسم السيارة مع تعرضه للماء أو الهواء) مثل الطلاء ومواد معالجة الصاج مثل الجلفنة نتيجة تلف جزء من الطلاء أو المادة العازلة.

– والسؤال الآن بعد أن تعرفنا على سبب حدوث بارومة للسيارة هو .. ما هو سبب زوال الطلاء والمادة العازلة لجسم السيارة؟ الإجابة ببساطة هى :

1- تلف الطلاء مع مرور الوقت نتيجة حرارة الجو مثلا .

2- حدوث صدمة لأى جسم من السيارة ينتج عنه تطبيق فى الصاج يحدث له تكشف للصاج.

3- عمل فتحات أو ثقوب فى جسم السيارة لتركيب أى كماليات بها .

– ونناقش الآن كل سبب بإختصار للوقاية من حدوثة ، ونبدأ بتلف الطلاء ، وعادة أى سيارات مستعملة ،مع مرور الوقت وإهمال أصاحابها صيانة الطلاء وتعريض السيارة لحرارة الشمس فترات طويلة يحدث (تلف أو تشقق للطلاء) وبالتالى ينكشف الصاج أو الجزء المعدنى ومع تعريض هذه الأجزاء من جسم السيارات يتسرب الماء لها والرطوبة وخصوصا فى المدن الساحلية تبدأ البارومة على هيئة صدأ بسيط ومع الإهمال دون إزالة هذا الصدأ ومعالجة الجزء المصاب وإعادة طلاءه يتحول الصدأ إلى بارومة قد تصل لدرجة شديدة تؤدى لهلاك هذا الجزء تماما والحاجة لتغيره .

– وبخصوص حدوث تطبيق فى جسم السيارة نتيجة حادث أو ما شابه ،فكثير من أصحاب سيارت مستعملة يهمل هذا الجزء فترة طويلة لإهمال أو أى سبب آخر ويتركة دون إصلاح أو علاج ، هنا تبدأ البارومة فى الحدوث.

– بخصوص عمل فتحات أو ثقوب فى جسم السيارة ، كثيرا من أصحاب السيارات يرتكب خطأ كبير بهدف تركيب بعض الكماليات أو إكسسوارات زينة للسيارة بإستخدام مثقاب وتمرير اسلاك أو غيره ، ومع حدوث هذه الفتحات يحدث خدش فى جسم السيارة وتجريح الطلاء ، وعادة ومع مرور الوقت تدخل المياه من خلال هذه الفتحات وينسى أصحاب هذه السيارات المستعملة هذه الفتحات تبدأ البارومة فى هذه المساحة الصغيرة ، سرعان ما تتسع.

ثانيا : الوقاية من حدوث البارومة فى أى سيارات مستعملة:

– بعد أن تعرفنا على أسباب حدوث البارومة المباشرة لأى سيارة، نتعرف الآن على كيفية الوقاية منها، وتكون الوقاية قطعا من خلال من الأسباب ، فالوقاية خير من العلاج كما يقولون بلغة الطب ، نفس الشئ بالنسبة للسيارات ، الوقاية خير من العلاج .

– تماما أى سيارات مستعملة هى كالمريض تماما الذى أصابه مرض نتيجة عدم الوقاية من اسباب المرض ، والسؤال الهام الآن هو ، كيفة تقى سياراتك المستعملة من حدوث بارومة قدر إمكانك ؟ … حسنا إليك خطوات الوقاية :

1- حافظ قدر إمكانك على طلاء السيارة وموادها العازلة :

– كما قلنا طلاء السيارة له أهمية كبيرة فى الحفاظ على جسم السيارة من حدوث صدأ أو بارومة ، هذه وظيفة الطلاء الأولى قبل وظيفة التجميل ، وطالما وظيفة طلاء السيارات الأولى هى الحفاظ على سلامة جسم وصاج السيارة من البارومة …فيجب العناية به والمحافظة على صلاحيته أطول فترة ممكنة ، والسؤال هو كيف ذلك ؟ حسنا … الإجابة هى :

– عند شراءك سيارتك جديدة وقبل أن تصبح واحدة من سيارات مستعملة موجودة مع معظم المواطنين أصحاب السيارات …عليك مدامة نظافة السيارة وطلاءها من خلال إزالة الأتربة أول بأول من على السيارة .

– عليك كذلك ودائما -وخاصة فى فصل الشتاء-التفتيش اسفل السيارة وداخل التجويف أسفل الرفارف الأربع حول إطارارت السيارة والتأكد من ةعدم تراكم كتل طينية فى هذه المناطق ، وفى حال وجدت ذلك عليك إزالته فورا حتى لو كنت قد إستخدمت مادة عازلة من التى تستخدم فى عزل أسفل السفن، لأن مثل هذه الكتل الطينية تحتوى على أملاح لها تأثير سلبى وضار على طلاء السيارة فتعمل على تآكله ثم مع إهماله تصل لجسم السيارة المعدنى ، انا شخصية أشاهد سيارات مستعملة ، وحديثة أيضا بها كتل طينية فى المواقع المذكورة ويسير ملاكها بها على هذا الحال أيام وأيام دون إزالتها أما لجهله بخطورتها أو كسله !!؟ هذا خطأ جسيم فى حق السيارات.

– وبهذه المناسبة ألاحظ أيضا أن بعض أصحاب السيارات الجديدة عند شراء سيارته يقوم بتركيب غطاء بلاستيك فى تجويف أسفل الرفارف وتثبيتها بواسطة مسامسير قلاووظ  بعد ثقب موضعها بمثقاب ، الحقيقة أن هذا من الأخطاء الجسيمة الشائعة ، أصحاب هذه السيارات يعلم خطورة إهمال هذا المكان فى تسبيب بارومة فيقوم بهذا العمل بطريقة خاطئة فيكون ذلك سببا فى حدوث بارومة بشكل أسرع وبمساحة كبيرة خلال موسم شتاء واحد فقط!؟.

– والإجراء الصحيح بدلا من ذلك هو مع بداية كل موسم شتاء يتم طلاء أسفل الرفارف بمادة عازلة قوية من المستخدمة فى عزل المركبات البحرية من سفن وغيرها، مع التأكد من غمر هذه المادة للمكان تماما .

– أما أى سيارات مستعملة بعد شراءها ، يتم فحص هذا المكان جيدا والتأكد من عدم وجود ولو صدأ بسيط وتطهير المكان وسنفرته جيدا لإزالة أى صدأ وعزل المكان بنفس المادة العازلة المذكورة.

– كذلك من الإجراءات الهامة فى الوقاية من البارومة التأكد عقب غسيل السيارت من تجفيف المواضع حول الواجهات الزجاجية للسيارة الامامية والخلفة والنوافذ وأسفل الفواصل الكاوتش حتى لا تكون بؤرة صدأ ثم بارومة.

– وأخيرا كوقاية من البارومة … مجرد حدوث خدش فى صاج السيارة أو تطبيق نتيجة تصادم يتم معالجته فورا دون تهاون وطلاءه وعزله جيدة حتى لا يكون ذلك بداية بارومة من هذا المكان، مع عدم السماح لأى فنى بعمل ثقب فى جسم السيارة لتثبيت أى شئ أو تمرير أسلاك .. أيضا لعدم تسبب ذلك فى بداية بارومة.

ثالثا : كيفية علاج بارومة أى سيارات مستعملة:

وأخيرا بعد أن تعرفنا على اسباب حدوث بارومة لأى سيارات مستعملة، أو جديدة …وكيفية الوقايو منها يبقى الآن معرفة كيفية علاج بارومة أى سيارة بها بارومة بشكل صحيح … ويكون ذلك بمعرفة فنى سمكرة إحرص أن يكون بكفاءة جيدة وماهر من خلال عدة إجراءات :

– فحص السيارة بالكامل بعد ملاحظة وجود صدأ أو بارومة فى جميع مواضعها وأسفلها وتحديد المواضع المصابة بدقة وخاصة عند عتبات السيارة وفواصل الابواب والقوائم وداخل شنطة السيارة وأسفل فرش الأرضية.

– بعد تحديد المواضع المصابة يتم قص الهالك منها ولحام صاج جديد مكانه مع سنفرة الأماك المعالجة وطلاءها بمادة البرايمر ومادة عازلةخفيفة ثم البدا بالطلاء من نوع جيد.

وبذلك نكون قد قمنا بحماية أى سيارات مستعملة ، أو جديدة من مرض البارومة الخطير الذى قد يسبب هلاكها لا قدر الله لو أهملته حتى الوصول لدرجة كبيرة.

شاهد آلاف من موديلات سيارات مستعملة على موقعنا من هنا

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*