الرئيسية / سيارات / أخطاء صيانة أى سيارات مستعملة

أخطاء صيانة أى سيارات مستعملة

– أعزاءنا زوار مدونة موقع أتو زل دوت كوم موعدنا اليوم فى مقالة بعنوان (أخطاء صيانة أى سيارات مستعملة) ونظرا لأهمية موضوع صيانة السيارات بطريقة صحيحة فقد قرننا أن نتحدث اليوم بشئ من الإستفاضة عن موضوع صيانة أى سيارات مستعملة ، وقطعا السيارات الجديدة تحتاج للصيانة أيضا ،لكن أى سيارات مستعملة تحتاج أكثر لأنها عادة تكون مضى على شراءها وإستعمالها فترة زمنية قد يكون تم إهمالها منك لو كنت مالكها الأول ، أو تم إهمالها من مالكها الأول ، لذا تحتاج الصيانة بطريقة صحيحة.

– وكثيرا منا يقع فى أخطاء صيانة السيارات ، وهو ما يسبب بعض المشاكل لك كمالك سيارة مستعملة ، أو سيارة جديدة ، ونتناول أشهر الأخطاء خلال القيام بصيانة أى سيارات مستعملة وهى :

1- عدم ضبط هواء إطارات السيارة :

– وهى من أهم أخطاء أصحاب أى سيارات مستعملة ،أو جديدة ، العناية بإطار السيارة له أهمية فى الحفاظ على حياتك لو أحسنت صيانته دوريا ومتابعة ضغط الهواء داخله ،كثيرا ما نرى أصحاب سيارات يهملون العناية بإطارات سياراتهم ، ولا يلاحظ صحة ضغط الهواء داخل الإطار ، هذا الخطأ له خطورة على حياه ركاب السيارة ، لو كان ضغط الهواء زائد عن اللازم يسبب ذلك تلف منتصف مداس الإطار ، ولو كان ضغطه منخفض يسبب ذلك تلف اطراف مداس الإطار.

– وهنا يبدأ الخطر عند تلف الإطار بحدوث تهالك فى سمك الإطار كما قلنا فى منتص المداس أو أطرافه يسبب هذا التهالك ضعف قوة تحمل الإطار وبالتالى إمكانية إنفجاره لا قدر الله فى حال السير بسرعات عالية على طرق غير ممهدة نسبيا ، أو كانت درجة حرارة الأسفلت مرتفعة ، وهنا لو كان الإطار التالف من الإطارين الأمامين يكون الخطر داهم قد يؤدى لا قدر الله لحادث إنقلاب ، ولذا على جميع أصحاب أى سيارت سواء سيارات مسنعملة أو جديدة أن يداوم على ضبط ضغط إطار السيارة إطار بشكل دورة على فترات غير متباعدة .

– وكذلك من أهم أخطاء اصحاب السيارات ، سيارت جديدة أو سيارات مستعملة والتى تسبب تلف الإطارات سريعا هى عدم ضبط زوايا العجل وإستقامة عموديته دون ميل ، وبالتالى يسبب ذلك تلف سريع للإطار.

– ومن النصائح الهامة للمحافظة على عمر الإطار الإفتراضى هى تبديل مواضع الإطارت من الأمام للخلف ، وعند تركيب إطارين جديدين يجب تركيبهم فى الأمام على أكس واحد لضمان أمان السيارة أولا ، وضمان عدم تلف إطار قبل الآخر.

2- عدم تغيير فرش المساحات :

– وخطأ مثل ذلك نجده فى بعض سيارات مستعملة نراها فى الطريق وبها تجريح وخدوش فى زجاجة النافذة الأمامية ، الحقيقة أن بعض مالكى السيارات يهمل الكشف على صلاحية كاوتشات مساحات الزجاج لدرجة تجعل الجزء المعدنى للمساحة ينكشف ويسبب خدوش فى الزجاج، هذه الخدوش قد تؤثر سلبا على الرؤية مما يجعل القيادة بها بعض الصعوبة ، وقد يصل الأمر للتسبب فى مشكلات .

3- عدم تغيير البوجيهات (شمعات الإحتراق).

– وهذا خطأ شائع فى أى سيارات مستعملة خصوصا ، كثيرا ما نرى سيارات مستعملة تسير بالطريق وتسمع صوت محركها غير المنتظم ومرتفع نسبيا ، وقد تلاحظ أيضا ضعف فى سحب وسرعة السيارة ، الحقيقة أن سبب ذلك وجود تلف لبوجيه أو أكثر ، وقد يكون بعضنا سمع مصطلح يردده الفنيين أحيانا بأن السيارة (متلتة) ، هذا المصطلح معناه أن المحرك يدور بثلاثة سلندرات من أصل أربعة نتيجة ةتلف البوجيه الخاص به وبالتالى لا ينتج الشرر اللازم لعملية حرق الوقود على وجه السلندر الخاص به.

– لذا يجب على كل مالكى أى سيارات سواء سيرات جديدة ،أو سيارات مستعملة أن يقوم بإختبار صلاحية البوجيهات بشكل دورى وتغير طقم البوجيهات كاملا فى حال تلف بوجيه واحد أو أكثر وصلاحية الآخرين ، لا يصح تغيير بوجيه واحد فقط تالف لأنه من الضرورى التساوى فى الكفاءة بين البوجيهات الأربعة لضمان دوران المحرك بطريقة صحيحة.

– وتتم عملية إختبار البوجيه بإجراء بسيط هو أثناء دوران المحرك تقوم بنزع كابل البوجيه وملاحظة دوران المحرك وخروج شرر من الكابل من عدمه ، فى حال صلاحية البوجيه وقمت بفصل الكابل الخاص به ستلاحظ فى حال صلاحية البوجيه حدوث إهتزاز المحرك نتيجة توقف السلندر الخاص به عن الدوران ويدور المحرك بثلاثةسلندرات فقط.

– عادة أى سيارت مستعملة تلاحظ ظهور العيب المذكور فى البوجيهات الخاصة بها نتيجة إنتهاء الصلاحية للبوجيهات.

4- زيادة نسبة أوكتين البنزين :

– من الأخطاء الشائعة بين غالبية مالكى السيارات ، سيارات مستعملة ، سيارات جديدة هى الخطأ الشائع أن كلما زاد نسبة أوكتين البنزين كلما كان أفضل للمحرك ، مثلا بنزين أوكتين 95 أفضل من بنزين 90 أوكتين .

– الحقيقة أن ذلك غير صحيح ، كل محرك سيارة مصمم للدوران ببنزين أوكتين معين مثلا بنزين 80 ، ولو قمت بتموينه بنزين 90 لن يفيد المحرك ، المحرك المصمم للسير ببنزين 80 يكفيه ذلك ولن يفيده بنزين 90 ، الكثير يعتقد أن بنزين 90 يحسن أداء المحرك وهذا غير صحيح.

5- عدم تغيير زيت المحرك رغم إنتهاء صلاحيته:

– كل محرك سيارة له جدول تغير زيت المحرك مذكور فى كتالوج السيارة لو كانت سيارة جديدة ، وبالنسبة لأى سيارات مستعملة ، وغير متوفر الكتالوج الخاص بها يمكن متابعة كفاءة الزيت يدويا بقياس لزوجته ، والضرر فى عدم تغيير زيت المحرك عند ضرورة ذلك هو تلف المحرك وإحداث تلف لأجزاءه قد يؤدى للحاجة للعمرة كاملة.

6- إطارات السيارة بالية ولا يتم تبديلها:

– كل نوع إطار سيارات له عمره الإفتراضى على حسب إرشادات المصنع ، وهذا هو الإجراء النظرى الذى قد يكون خطأ من مالكى أى سيارات مستعملة ، لأن الحقيقة أن عمر الإطار الإفتراضة يتأثر بعدة عوامل منها ما يتعلق بالطريق وطبيعته وعوامل الجو ودرجة الحرارة .

– وقطعا عندما يتم إكتشاف تلف الإطارات يجب فورا تغييرها لضمان السلامة وكفاءة أداءها.

7- عدم تغيير فلتر هواء المحرك :

– فلتر هواء المحرك له أهمية كبيرة فى الحفاظ المحرك وعند حدوث سدد فلتر الهواء يحدث على المدى الطويل  إختناق المحرك ، وبالتالى تقل كفاءته وقد يؤدى لنقص عمره الإفتراضى ، وأى سيارات مستعملة ،أو حديثة يجب التركيز على تغيير فلتر الهواء لضمان كفائه .

8- عدم متابعة الحالة الفنية لأجهزة الكابح (الفرامل):

– اى سيارة مستعملة عادة يكون جهاز الفرامل محتاج لصيانة نتيجة تهالكه ، ولذا على كل مالكى السيارات المستعملة متابعة الحالة الفنية لسياراتهم ، لأن أجهزة الفرامل لو حدث بها تلف بسيط من الممكن أن يتسبب فى عدم القدرة على التحكم فى إيقاف السيارة،وهذا يؤدى لنتاج خطيرة قد تؤدى للمسائلة الجنائية والمدنية فى حال وقوع حوادث لا قدر الله.

شاهد آلاف سيارات مستعملة على موقعنا من هنا

عن autozel

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*